09/11/2016 - 13:34

استطلاعات الرأي تهوي مع كلينتون

مع فوز مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، لم تكن منافسته الأقرب مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، الخاسرة الوحيدة، وإنما استطلاعات الرأي التي رجحت فوز الأخيرة في الانتخابات.

استطلاعات الرأي تهوي مع كلينتون

مع فوز مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، لم تكن منافسته الأقرب مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، الخاسرة الوحيدة، وإنما استطلاعات الرأي التي رجحت فوز الأخيرة في الانتخابات.

عدم التوفيق في بتّ نتائج الانتخابات الأميركية، رأيناها في استطلاعات الرأي حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من عدمه، حيث كانت ترجح عدم خروجها الأمر الذي لم يحصل، إلى جانب فوز حزب المحافظين في الانتخابات البرلمانية البريطانية العام الماضي عكس توقعات استطلاعات الرأي.

وفي سلسلة استطلاعات الرأي غير الصائبة، استفتاء الشعب الكولومبي مطلع تشرين الثاني/ أكتوبرالماضي، للموافقة على اتفاق السلام الذي عقدته حكومة البلاد مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية - الجيش الشعبي 'فارك'.

استطلاعات الرأي رأت أن الشعب الكولومبي سيوافق على اتفاق السلام مع 'فارك'، إلا أن نتيجة الاستفتاء جاءت عكس ذلك.

فشل لمعاير الاستطلاعات

وكمثال على فشل الاستطلاعات، شهدنا عليها اليوم بفوز ترامب على منافسته الأقرب كلينتون في الانتخابات الأميركية، على عكس ما كانت تعكس الاستطلاعات بأفضلية لكلينتون.

وسائل إعلامية أميركية كبيرة على رأسها 'سي إن إن' و'إم سي إن بي سي'، وصحيفتا واشنطن بوست، ونيويورك تايمز، كانت ترجح فوز كلينتون في الانتخابات.

وبلغ بتلك الوسائل الإعلامية درجة من التأكد من فوز كلينتون، حيث أعدوا برامج تحدثوا فيها عن طبيعة رئاسة الأخيرة، وأي نوع من التركة التي ستتسلمها من بارك أوباما، وكيف ستكون سياساتها الجديدة وإلى ما ذلك من الأحاديث.

وقبل نتائج الانتخابات كانت الاستطلاعات تشير إلى تقدم كلينتون بفارق 3 أو 4 نقاط على ترامب، ومن بين 10 استطلاعات جرت قبل الانتخابات بأسبوع فقط، جاءت 9 منها لصالح فوز كلينتون مقابل واحد لصالح فوز ترامب.

وغالبية الاستطلاعات التي جرت خلال الشهر الماضي رجحت فوز كلينتون، والشهر الذي قبله رجحت 5 فقط فوز ترامب، من بين 40 استطلاع للرأي.

وتعد صحيفة لوس أنجلوس تايمز، وجامعة كارولينا الجنوبية، الجهتان الوحيدتان اللتان لم تخطأ في استطلاعات الرأي، بالولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا | لماذا انتخب الأميركيون ترامب؟

والمؤسستين أجرتا 6 استطلاعات للرأي قبل شهر من موعد الانتخابات، فصحيفة لوس أنجلوس رجحت فوز ترامب في جميع استطلاعاتها، وفي آخر واحدة منها أشارت إلى فوز الأخير بفارق 3 نقاط على منافستها كلينتون.

التعليقات