13/11/2016 - 14:39

صحفي تابع لداعش يكشف التفاصيل الإعلامية للتنظيم

بعد اعتقاله من قبل قوّات الأمن العراقيّة، كشف مراسل صحفي تابع لتنظيم "الدولة الإسلاميّة" داعش، حول طبيعة العمل الإعلامي للتنظيم، وأوضح أنّه يعتمد على فريق صحفي متكامل، لتوثيق نشاطاته وتغطياته الميدانية.

صحفي تابع لداعش يكشف التفاصيل الإعلامية للتنظيم

بعد اعتقاله من قبل قوّات الأمن العراقيّة، كشف مراسل صحفي تابع لتنظيم 'الدولة الإسلاميّة' داعش، حول طبيعة العمل الإعلامي للتنظيم، وأوضح أنّه يعتمد على فريق صحفي متكامل، لتوثيق نشاطاته وتغطياته الميدانية.

وبحسب تقرير صادر عن القضاء العراقي، اليوم الأحد 13تشرين الثاني/نوفمبر، فإنّ الجهات المعنيّة في البلاد تجري تحقيقات مع الصحفي المعتقل، والمكنّى بـ'أبي صالح'، والذي يعمل مراسلًا صحفيًّا ميدانيًّا لوكالة 'أعماق'، الناطقة باسم التنظيم.

شبكة مراسلين في جميع المناطق

وأوضح 'أبو صالح' الذي لم يحدد التقرير تاريخ اعتقاله، أنّ 'التنظيم لديه شبكة مراسلين في جميع المناطق، ومدققون لغويون للنصوص الصحفية، ومنتجون لمقاطع الفيديو'.

ووفقًا للصحفي المعتقل، فإنّ 'مصادر المعلومات للمراسلين يحددها مسؤولو الوحدات العسكرية التابعة للتنظيم'، وأضاف أنّهم 'يعطوننا المستجدات ونتائج الهجمات التي يشنها عناصر التنظيم ضد القوات الأمنية، أو المدنيين المتواجدين في الأحياء السكنية أو الأسواق'.

وأضاف 'كل مراسل لديه بحسب قاطعه 'وحدته' تعامل مع مخولين بمنحه المعلومات أو الصور'.

وتابع 'والمراسل يقوم بنقل الخبر إلى المسؤول الإعلامي للقاطع أو مساعده حصراً، وهذا الشخص يتسلم الأخبار من مراسلين عدة داخل قاطعه كل واحد منهم معني بمنطقة معينة'.

وعلى حد قوله فإن 'المسؤول الإعلامي للقاطع يرسل الخبر للجهة الإعلامية المركزية لما يعرف بدولة الخلافة لكي يتم التعامل معه إما بنشره أو الاحتفاظ به'.

لجنة لفحص تدقيق النصوص

وأشار إلى أن 'عرض النشاطات في وكالة 'أعماق' تسبقها عملية تدقيق تتولاها لجنة تتفحص النصوص من النواحي الصحفية واللغوية'.

ويجري التنظيم تحققًا من الأخبار قبل نشرها، وذلك عبر الاتصال بالمسؤولين العسكريين للقواطع الخاصة به،  حسب قوله: 'أعماق الذي أوضح أن 'مقاطع الفيديو ترسل كاملة لكي تتعرض بعدها إلى التقطيع وعمليات مونتاج من قبل متخصصين في الجانب الفني وفق برامج متطورة'.

ووفقاً لإفادته فإن 'نشر المقاطع المصورة يكون فقط للتسجيلات التي تتسم بالدقة العالية، وذلك يعكس الاهتمام الكبير لتنظيم داعش بالملف الإعلامي وحرصه على إظهار نشاطاته بتقنية عالية تواكب التطور لكي تكون صالحة للعرض في القنوات الفضائية الدولية'.

يُذكر أنّ وكالة 'أعماق' هي الذراع الإعلامي الرئيس لتنظيم داعش الذي ينشر من خلالها البيانات الخاصة بعملياته، إضافة إلى عشرات الحسابات التابعة له على مواقع التواصل الاجتماعي.

ماكينة داعش الإعلاميّة خطر على الأمن القومي العراقي

من جهته، قال هادي جلو مرعي، رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية الأحد 13 تشرين الثاني/نوفمبر، إن الماكينة الإعلامية لداعش 'تشكل خطراً كبيراً على الأمن الوطني العراقي، على اعتبار أنها تعمل بتخف ويمكنها الحصول على معلومات مهمة تخدم التنظيم'.

وأضاف مرعي أن 'الأساليب التي تتعامل بها الحكومة في ملاحقة ماكينة داعش الإعلامية في بغداد والمحافظات لاتزال بدائية'.

وأشار إلى أن 'داعش يمتلك ماكينة إعلامية تعد بمثابة الخلايا النائمة في محافظات الوسط والجنوب أيضاً'.

اقرأ/ي أيضًا | مقتل وزير إعلام 'داعش' بسورية

يُذكرأنّ القوات العراقيّة تخوض بدعم من التحالف الدولي، معارك عنيفة لاستعادة مدينة الموصل من قبضة مسلحي داعش، إذ حققت تلك القوات مكاسب على حساب التنظيم، حيث قامت باستعادة أكثر من 140 منطقة وقرية تابعة للموصل.

التعليقات