27/11/2016 - 11:32

العساكر... فيلم وثائقي يقلق النظام المصري

شنّت وسائل الإعلام المصريّة هجمة شرسة على قناة الجزيرة، ومخرج الأفلام الوثائقيّة، عماد الدين السيد، وذلك بعد عرض برومو الوثائقي" العساكر... حكايات التجنيد الإجباري في مصر".

العساكر... فيلم وثائقي يقلق النظام المصري

شنّت وسائل الإعلام المصريّة هجمة شرسة على قناة الجزيرة، ومخرج الأفلام الوثائقيّة، عماد الدين السيد، وذلك بعد عرض برومو الوثائقي' العساكر... حكايات التجنيد الإجباري في مصر'.

وقال المحامي طارق محمود، بعد رفعه لدعوى قضائية ضد مخرج الفيلم ومدير قناة الجزيرة، 'إنّ المذكورين قد تطاولوا على المؤسسة العسكريّة'، وعملوا على إثارة الفزع، والإضرار بمصالح البلاد، وزعزعة الاستقرار الداخلي'.

ومن خلال لقطات مسرّبة من داخل الوحدات ومراكز التدريب، يعرض الفيلم مدى قسوة الحياة داخل الجيش، واستغلال المجنّدين في ظروف يمكن القول عنها أنّها غير آدمية، وتعمّد إذلالهم.

وهاجمت الصحف المصريّة الفيلم وطاقم العمل، وكتبت صحيفة 'اليوم السابع' في تقرير لها تهاجم فيه قناة الجزيرة وقطر، حيث كتبت في عنوانها الرئيسي 'إلا الجيش المصري يا قطر'. بينما قال الإعلامي المصري تامر أمين، 'إنّ الجزيرة طوال السبع سنوات حاولت اللعب بعدة أقنعة، ثمّ قررت ضرب عامود الخيمة، محاولة قطع الصلة بين الشعب والجيش'.

كما ونشرت وزارة الدفاع المصريّة فيلمًا استباقيًّا، عبر حسابها على موقع يوتيوب، وذلك في محاولة تقديم صورة مختلفة للحياة داخل الجيش المصري، محاولة إثبات حسن محاولة الجنود، من خلال مشاهد تمثيليّة. كما دشّن عدد من الإعلاميين عدة أوسمة على مواقع التواصل، منها '#الجيش_المصري_مصنع_الرجال'، و '#دول_عساكر_مصريين'

ويعرض الفيلم الوثائقي تفاصيل التدريبات التي يتلقاها المجنّدون المصريّون، من خلال حكايات فرديّة، كما ويعرض الطعام الذي يقدّم للعساكر، وعن طبيعة الأسلحة المستخدمة.

اقرأ/ي أيضًا | السيسي يؤكد دعمه للجيش السوري وتفهمه لترامب

وقد أخرج عماد الدين السيّد العديد من الأفلام الوثائقيّة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وحرّكت المياه الراكدة بعد عرضها، منها 'الكحول'، و'تحت المنصة'.

 

التعليقات