09/01/2017 - 22:45

فيسبوك يحذف منشور لرسامة الكاريكاتير أمية جحا

حذف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الإثنين، منشور للفنانة ورسامة الكاريكاتير الفلسطينية، أمية جحا، رفعت من خلاله رسم كاريكاتيري متعلق بعملية الدهس، التي نفذت أمس في القدس.

فيسبوك يحذف منشور لرسامة الكاريكاتير أمية جحا

إخطار "فيسبوك" لجحا (تويتر)

حذف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الإثنين، منشور للفنانة ورسامة كاريكاتير الفلسطينية، أمية جحا، رفعت من خلاله رسم كاريكاتيري متعلق بعملية الدهس، التي نفذت أمس في القدس.

وأعلنت رسامة الكاريكاتير المشهورة، جحا، على "تويتر"، أن فيسبوك حذف رسمها الكاريكاتيري وحرمها من التعبير عن رأيها بشر منشورات على الموقع لمدة 24 ساعة، كخطوة تحذيرية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية وقعت اتفاقا مع إدارة فيسبوك، يقضي بمراقبة المحتوى الفلسطيني على الصفحات والحسابات الشخصية بالموقع، وحذف كل ما يزعج السلطات 'الإسرائيلية' من منشورات وصفحات وحسابات.

ومن ناحية أخرى، كانت الكنيست الإسرائيلي قد صادقت، الثلاثاء الماضي، بالقراءة الأولى على قانون 'فيسبوك' الذي يسمح للمحاكم الإسرائيلية بإزالة وحذف مضامين عن شبكة التواصل الاجتماعي والتي تعتبرها إسرائيل تحريضية، فيما سيسمح للشرطة اعتقال صاحب المنشورات وتقديمه للمحاكمة.

ويلزم القانون إدارة فيسبوك وشبكات التواصل والشركات الإنترنيت المزودة للمضامين بحذف وشطب أي منشورات قد تؤدي إلى ارتكاب أفعال جنائية بالإشارة إلى المقاومة الشعبية الفلسطينية، حيث يدعي الوزير إردان أن القانون سيعمل على 'وقف العمليات المسلحة الفلسطينية'.

وتلاحق سلطات الاحتلال منذ اندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية الشباب العرب الفلسطينيين وتتتبع وتراقب منشوراتهم في شبكات التواصل الاجتماعي وتضيق عليهم مساحة التعبير السياسي، حيث تم اعتقال المئات من الفلسطينيين وإخضاعهم للتحقيق والعشرات منهم قدمت ضدهم لوائح اتهام.

التعليقات