04/03/2017 - 19:07

مصر: الحكم بسجن 6 إعلاميين خلال 4 شهور

أصدرت محكمة مصرية، اليوم السبت، قراراً بسجن الإعلامي أسامة الجاويش 5 سنوات، إثر إدانته غيابيا، بـ"نشر أخبار كاذبة" بحق بلاده.

مصر: الحكم بسجن 6 إعلاميين خلال 4 شهور

أسامة جاويش (فيسبوك)

أصدرت محكمة مصرية، اليوم السبت، قراراً بسجن الإعلامي أسامة جاويش 5 سنوات، إثر إدانته غيابيا، بـ'نشر أخبار كاذبة' بحق بلاده. 

وجاويش يقيم خارج مصر ويقدم برنامجا على قناة 'الحوار'، بث في أكثر من مرة، عبر برنامجه تسريبات صوتية، لم يُعلن مصدرها لرموز عليا بالدولة، منها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

وقال مصدر قضائي إن 'محكمة جنح القاهرة الجديدة (شرقي العاصمة) قضت غيابيًا بسجن أسامة جاويش 5 سنوات مع الشغل بتهمة إذاعة أخبار كاذبة تضر بمصلحة الوطن'. وأضاف المصدر أن 'الحكم أولى، وفي حالة رجوع جاويش لمصر يتم عمل معارضة استئنافية على الحكم لإيقافه، وإعادة المحاكمة'.

في السياق ذاته، هاجم جاويش، الذي يقدم برنامجا في قناة 'الحوار' التي تبث من خارج مصر، الحكم الصادر اليوم، وقال: 'إهانة النظم الديكتاتورية هو واجب وطني أعمل من أجله'.

وأضاف في تدوينة عبر صفحته في موقع 'فيسبوك': 'أما إهانة مصر فلم ولن نهنها أبدا وإنما أهانها هذا النظام... كما لم تهن من قبل'. وتابع: 'أتحدى النظام المصري بقضائه وجيشه وشرطته وإعلاميه أن يثبت لي بالدليل أني نشرت خبرا كاذبا واحدا بحقهم، إن كان الحديث عن التسريبات التي أذعتها فتلك بضاعتكم وفضيحتكم بأصواتكم مرفقة بتاريخ وقوعها فكذبوها إن استطعتم'.

ويعد جاويش سادس إعلامي معارض مقيم بالخارج يصدر بحقه حكماً بالسجن بتهم مشابهة، حيث صدر بحق 5 إعلاميين مصريين بارزين آخرين مقيمين بالخارج، أحكاماً بالسجن لمدة 3 سنوات لكل منهم بتهم مشابهة من بينها 'نشر أخبار كاذبة' و'تضليل الرأي العام'، وذلك خلال الشهور الأربعة الأخيرة، وفق رصد لمراسل وكالة الأناضول.
وهؤلاء الإعلاميون هم معتز مطر المذيع بقناة 'الشرق'، ونور الدين عبد الحافظ وهشام عبد الله بقناة 'وطن'، وحمزة زوبع ومحمد ناصر بقناة 'مكملين'.

التعليقات