07/03/2017 - 17:50

انتفاضة التموين: اتقوا شر الجياع إذا ثاروا

اجتاحت حالة من الغضب، اليوم الثلاثاء، معظم المحافظات المصرية، بعد قرار أصدرته وزارة التموين، بخفض حصص الخبز المدعم عبر ما يسمى بـ"البطاقات الذهبية" المعروفة بـ"نوتة الخبز الورقية".

انتفاضة التموين: اتقوا شر الجياع إذا ثاروا

اجتاحت حالة من الغضب، اليوم الثلاثاء، معظم المحافظات المصرية، بعد قرار أصدرته وزارة التموين، بخفض حصص الخبز المدعم عبر ما يسمى بـ'البطاقات الذهبية' المعروفة بـ'نوتة الخبز الورقية'.

وتظاهر العديد من المواطنين في محافظة كفر الشيخ، عقب إصدار القرار، وقطع المحتجون شريط السكة الحديدة مما أدى إلي تعطيل حركة القطارات، وشهدت محافظة الإسكندرية، شمالي مصر، مظاهرات حاشدة أدت إلى هروب وكيل أول وزارة التموين والموظفين، وقطع الطريق الدولي.

ودشن ناشطون على موقعي التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' و'تويتر'، وسم 'هاشتاغ' #انتفاضة_التموين، طالبوا من خلاله إلغاء القرار الذي اعتبروه قرار جائر، يحرم المواطنين من حقهم في الخبز، وحذروا من حالة الغضب المسيطرة على الشعب، والقابلة للانفجار في كل لحظة.

وتداول رواد الشبكة مقطع فيديو تظهر فيه سيدة من محافظة الإسكندرية، تقف على سطح سيارة، منطلقة في وصلة هجوم على الحكومة، رافعة رغيف خبز قالت إنه لا يصلح للأكل، 'لو عرضتوه على كلابكم هل حياكلوه؟ يا شعب ياللي بيضحكوا عليكم. خللي السيسي ياكله، كله يا سيسي، دا عيش الغلابة يا سيسي'.

وكانت وزارة التموين المصرية، قد أعلنت أن رصيد القمح الإستراتيجي المُخزن لديها يكفي مدة 4 شهور من الاستهلاك، فقط.

وتعتبر مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك سنويًا 18 - 19 مليون طن قمح، وفقا لبيانات وزارة التموين المصرية، يأتي ذلك في ظل، ما اعتبره ناشطون، فشل السياسات الحكومية في التعامل مع تفشي الفقر في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع، وصولا إلى الخبز كسلعة لا غنى عنها.

وغرد هيمو إبراهيم على 'تويتر' معلقا على حادثة هروب وكيل أول وزارة التموين، 'مشهد هروب وكيل أول وزارة التموين بمحافظة الأسكندرية خوفاً من جموع المواطنين المحتجين وقطع الطريق، مشهد لم يحث من 6 سنوات'.

وعلقت بلاك سوان ساخرة: 'انتفاضه التموين ولسه في انتفاضة الكهرباء والغاز والتليفون والبنزين و... عايزه المصريات اللي كانت بترقص علي باب اللجان يحضروا'.

بينما كتب حوحو بيه على 'تويتر' يقول: 'كان نفسي تكون انتفاضه ضد براءة نظام الفاجر مبارك ونظامه مش انتفاضه التموين، يلا ربنا يزلزل بلحة ويمحيه من علي وش الأرض هو ونظامه'.

وحذر عبدو زيدان من ثورة جياع تجتاح مصر، وكتب على 'تويتر' يقول: 'اتقوا شر الجائعين فإن ثاروا فإن ثورتهم ستأكل الأخضر واليابس'.

بدوره غرّد محمود السيد على 'تويتر' يقول: 'تبا لك يا دولة تدفعين لميسي 20 مليون وتحرمي شعبك من رغيف العيش'.

 

التعليقات