17/09/2018 - 19:50

الدوسري تعرض للاعتداء: "هل لديك رد يا سمو الدب الداشر؟"

في مقابلة أجراها للصحيفة البريطانية "ذا إندبندنت"، كشف المعرض السعودي غانم الدوسري، تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له مؤخرًا، وقال إن المعتدين من السعودية، وإن الاعتداء جاء على خلفية انتقاداته العائلة الحاكمة في السعودية آل سعود، على "يوتيوب".

الدوسري تعرض للاعتداء:

الدوسري 2003 (أرشيفية)

في مقابلة أجراها مع صحيفة البريطانية "ذا إندبندنت"، كشف المعارض السعودي غانم الدوسري، تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له مؤخرًا، وقال إن المعتدين من السعودية، وإن الاعتداء جاء على خلفية انتقاداته العائلة الحاكمة في السعودية آل سعود، على "يوتيوب".

وكان الدوسري المقيم في بريطانيا، والمعروف بمقاطع فيديو على "يوتيوب" تسخر من العائلة الملكية، يشرب القهوة مع صديق في أحد المقاهي.

ونشر الدوسري، خلال اللقاء، مقطعًا على "سناب تشات"، أورد خلاله لمتابعيه المكان الذي يتواجد فيه.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الدوسري قوله، أنه عندما غادر وصديقه المقهى، لحقهما رجلان، وأضاف أن الرجلين اقتربا منهما بعد حوالي مئة متر، وشرعا في الصراخ "من أنت حتى تتحدث عن آل سعود؟".

وأظهرت لقطات فيديو، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، رجلًا يرتدي بنطلون جينز وقميصًا يلكم الدوسري على وجهه، فيما يبتعد الناس من حولهما.

وروى صديق الدوسري، آلان بندر، أنّ الرجُلَيْن اتّهما الدوسري بأنّه عدوّ للسعودية، وهدّداه "بتلقينه درسًا"، وقال: "أخبرتهما بأنّ هذه لندن وليس الرياض، فردّ أحدهما: تبًا للندن، ملكتهم عبدتنا ورجال شرطتهم كلابنا".

وأشار بندر إلى أنّ الرجلين صرخا "كيف تجرؤ على أن تلعن الأمير سلمان (ولي العهد السعودي محمد بن سلمان)، لن نسمح بذلك"، قبل أن يُهينا الدوسري ويكيلوا له الشتائم التي لم تستثن أمه وأخواته وأسرته.
وهرب الرجلان، عندما صاح شخص من المارّة بأنّ الشرطة قادمة. وتم استدعاء المسعفين إلى المكان، وتم علاج الدوسري الذي كان ينزف من الفم، في سيارة إسعاف.

وبينما كان ينتظر الدوسري خارج سيارة الإسعاف، اقترب سعودي آخر منه وحاول إقناعه بعدم استدعاء الشرطة، مدعيًا ​​أن المعتديَين كانا يغادران لندن. وقاد المسعفون الدوسري في سيارة الإسعاف إلى مركز شرطة نوتينغ هيل، حيث أبلغ عن الاعتداء.
وأكد الدوسري أن الرجلين كليهما كانا سعوديين، وعادا إلى البلاد بعد ذلك، كما تلقى مكالمة هاتفية من رجل يدعي أنه الشخص الذي لكمه وقال إنه في السعودية.

يعتقد الناشط أنه تم استهدافه بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان والآراء السياسية. وقال الدوسري: "كانوا يحاولون ترهيبي، كانوا يحاولون إخافتي، لكنني لن أتوقف". "لم أفكر أبدًا أنهم سيهاجمونني هنا - في أي مكان آخر في العالم - نعم - لكن في المملكة المتحدة وأمام هارودز في وضح النهار؟ هذا هو المجال الذي أشعر فيه بأمان أكبر".

ودان الدوسري سلوك الحكومة البريطانية لأنها "ودية" أكثر من اللازم مع السعوديين، على الرغم من انتهاكات البلاد حقوقَ الإنسان وجرائم الحرب في اليمن.

وفرّ الدوسري من المملكة العربية السعودية في عام 2003، بسبب آرائه السياسية وطلب اللجوء في المملكة المتحدة، حيث درس وعمل في جامعة بورتسماوث قبل أن ينتقل إلى لندن.

وتمت مشاهدة مقاطع فيديو الدوسري على يوتيوب أكثر من 200 مليون مرة على قناته "غانم شو". وهو أطلق على بن سلمان لقب "الدب الداشر".

وانتشر وسم جلد_الكلب_غانم_الدوسري في السعودية قبل أيام، ونُشر الفيديو مع شتائم للدوسري عليه.

وتوجه الدوسري في مجموعة من التغريدات نشرها على "تويتر" بعد انتشار المقال في "ذا إندبندنت"، حول الموضوع، تساءل في إحداها "هل لديك رد يا سموّ الدب الداشر؟".

 

التعليقات