12/11/2018 - 23:02

موجة غضب ضد عناوين "ذي غارديان" بشأن عملية خانيونس

نشرت "ذي غارديان" الخبر على موقع "تويتر" تحت العنوان "ضابط إسرائيلي يُقتل أثناء مداهمة في غزّة والتي توفي بها سبعة فلسطينيين"، الأمر الذي اعتبره عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي انحيازا واضحا للطرف الإسرائيلي

موجة غضب ضد عناوين

من قصف طيران الاحتلال لغزّة اليوم (الأناضول)

أثارت عناوين صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حديثها عن "وفاة" وليس "مقتل" سبعة شهداء فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، خلال "عمليّة خانيونس".

ونشرت "ذي غارديان" الخبر على موقع "تويتر" تحت العنوان "ضابط إسرائيلي يُقتل أثناء مداهمة في غزّة والتي توفي بها سبعة فلسطينيين"، الأمر الذي اعتبره عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي انحيازا واضحا للطرف الإسرائيلي.

وعبرت المنشورات المختلفة عن غضب أصحابها، لكون الطرف الإسرائيلي، هو الذي اعتدى على الغزيين بينما صدهم أفراد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بعد أن تسلل أفراد من الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال، بهدف تنفيذ عملية سريّة في غزّة.

وكتب زشان خان على صفحته في موقع "تويتر": "أنتم تعرفون أن هذا (العنوان) سوف يتم تسجيله للأجيال القادمة، أليس كذلك؟ كان يجدر بمحرر نزيه أن يكتب... "قتل سبعة فلسطينيين في هجوم إسرائيلي آخر على غزّة المحاصرة".

وتساءل هاري تاتل، عن سبب هذه الصياغة قائلا: "لماذا يكون موت مهاجم واحد أهم من حياة سبعة ضحايا؟"

وقالت هيلينا: "آلة الدعاية الإسرائيلية تعمل لساعات إضافية. قامت قوات إسرائيلية "بقتل" أثناء دخولها غزة بشكل غير شرعي، و "مات" الفلسطينيون، ويفترض أنهم قفزوا أمام الرصاص الإسرائيلي مرة أخرى. نفاق رهيب من ذي جارديان".

وانتقد عبد الرحمن توجه الصحيفة الذي رأى أن فيه تأييدا مُبطنا للعدوان الإسرائيلي: "الإعلام المنحاز ينقل الأخبار، فنبرة الموت أقل عدوانية من قتل، إلى جانب أنهم يريدون إخفاء "الفاعل"! يجب أن يكون العنوان "فرقة القتل الإسرائيلية دخلت إلى غزة واغتالت 6 فلسطينيين، وقُتل أحد المهاجمين"، ولكن هذه صحيفة ذي غارديان واليسار".

وبعد موجة ضغط من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قررت "ذي غارديان" دون الإعلان بشكل واضح، أن تُبدل العنوان إلى ما اعتبرته "أقل حدّة" في تأييد العملية السرية الإسرائيلية، وصاغت العنوان الجديد على النحو التالي "وفاة ثمانية أشخاص بعد عملية سرية إسرائيلية في غزة".

 

التعليقات