04/05/2021 - 16:26

غوغل مصر: أين يقع برج بيزا؟

تعثّر مصريون مشاركون في برنامج مسابقات تلفزيوني، بالإجابة عن سؤال "أين يقع برج بيزا؟"، إن الإجابة في السؤال، مدينة بيزا هي بلدة إيطالية تقع في إقليم توسكانا على مقربة من البحر الأبيض المتوسط بين مدينتي فلورنسا و ليفورنو.

غوغل مصر: أين يقع برج بيزا؟

برج بيزا (Pixabay)

تعثّر مصريون مشاركون في برنامج مسابقات تلفزيوني، بالإجابة عن سؤال "أين يقع برج بيزا؟"، ليتصدر هذا السؤال كلمات البحث في محرك غوغل في مصر، في اليومين الأخيرين، بحثًا عن الإجابة التي رصد لها البرنامج جائزة بقيمة مئة ألف جنيه مصري.

وأظهرت معطيات محرك غوغل، اليوم الثلاثاء، أن كلمات البحث الأكثر شيوعا في مصر كانت عن موقع برج بيزا، ليتبين لاحقًا أن السبب هو سؤال في برنامج مسابقات تلفزيوني في شهر رمضان على إحدى القنوات المصرية.

ويقع البرج في مدينة بيزا الإيطالية التي تقع في إقليم توسكانا على سواحل من البحر الأبيض المتوسط، بين مدينتي فلورنسا و ليفورنو.

حقائق عن برج بيزا المائل

يُعدّ برج بيزا المائل أحد أهم المعالم المعمارية العجيبة نسبة لهندسته المائلة وثباته رغم تعاقب القرون، وهو يقع قرب كاتدرائية بيزا الواقعة في "ميدان المعجزات"، حيث تم بناؤه كبرج جرس لهذه الكاتدرائية، ولجذب الناس بصريًا إليها في عام 1173م، واستغرق بناؤه مدّة امتدت 177 عامًا.

شكل البرج

واضح أن شكل البرج من الخارج يحوي إلى مبنى حجري أسطواني الشكل، وتتألف الواجهة الخارجية له من الشرفات والأعمدة المرتكزة على دعامة سفلية، وتقع غرفة الأجراس في أعلاه.

ماذا بداخله؟

لا يحتوي البرج على غرف من الداخل، وإنّما يتكون الجزء الأوسط من أسطوانة مجوفة وبُنيت الواجهة الداخلية لها من حجر فيروكانا المزخرف.

الواجهة الخارجية

الواجهة الخارجية مبنية من الحجر الجيري الأبيض وهو رمادي اللون الذي تم جلبه من مدينة سان جوليانو.

ميل البرج

ينحني بُرج بيزا للاتجاه الجنوبي الشرقي، بزاوية 3.99 درجة حاليًا، وقد وصلت درجة ميلانه سابقًا إلى 5.5 درجات، وذلك قبل أعمال الترميم التي جرت بين عامي 1990 و2001؛ إذ أدت أعمال الترميم هذه إلى إزاحة قمة البرج أفقيًا مسافة تقدر بنحو 3.66 مترًا من المركز.

لماذا مائل؟

بدأ بُناة البرج عملهم عام 1173 ميلادي، هدف تصميمه وهندسته الطولية كان الوصول إلى 56 مترًا، بعد أن تم بناء أول 3 طوابق من أصل الـ8 المُخطط بناؤها، توقف العاملون عن البناء بعد انتباههم لعدم استقرار أساسات البرج.

واندلعت حرب أهلية بين المدن الإيطالية في تلك الحقبة التاريخية ما أدى لترك وإهمال البرج لمدة قرن كامل.

ثمّ أخذ المهندس جيوفاني دي سيموني مسؤولية إكمال بناء البرج على نفسه، والذي سعى لتعويض المَيَلان فيه عن طريق بناء الطوابق العلوية لتكون أكثر طولًا فوق الجانب الأقصر منه، إلا أنّ ذلك سبّبَ ازدياد غمر البرج في التربة أسفل منه.

انتهت عملية بناء البرج في القرن الرابع عشر ميلادي، وتم تركيب 7 أجراس وخلال القرون الأربعة التالية تم تركيب سبعة أجراس فيه.

في بداية القرن العشرين تم إيقاف عمل أثقل الأجراس فيه، للاعتقاد بأنّ حركتها تزيد من ميلانه، كما تم حقن الأساسات بالإسمنت وغيره لتقويتها، إلا أنّه استمرّ بالهبوط بمعدل 1.2ملم سنويًا وذلك مع نهاية القرن العشرين، وكان كذلك مهددًا بخطر الانهيار، الأمر الذي دفع إلى إغلاقه في عام 1990، وإيقاف عمل جميع الأجراس فيه، وقيام طاقم المهندسين بالعديد من المشاريع الرئيسية لتعديل ميلانه.

ثبات واستقرار البرج

وانطلق مشروع هندسي بقيادة جون بورلاند وبرفقة 13 خبيرا في عام 1990، اهتموا بالعمل على تعزيز التربة تحت الأساسات، والسماح للبرج بالضغط على التربة أسفل منه عن طريق توفير مساحات هناك لتوجيهه عكس اتجاه ميلانه.

ثُم أُعيد افتتاح البرج بعد ذلك في عام 2001، وقد شكّل هذا المشروع آخر الأعمال التي تم تنفيذها لغايات الحفاظ على ثبات البرج واستقراره.

التعليقات