31/08/2022 - 08:59

التصميم الغرافيكي ودوره في التسويق الإلكتروني

لنجاح وتميز أي حملة إعلانية مهما كان نوعها أو حجمها يلعب التصميم الغرافيكي أو الغرافيكس دورا مهما جدا فيها، لذلك يجب على الشركات الكبيرة المنتجة الراغبة بالإعلان الجيد لمنتجاتها الاعتماد بشكل كبير على

التصميم الغرافيكي ودوره في التسويق الإلكتروني

(توضيحية - unsplash)

لنجاح وتميز أي حملة إعلانية مهما كان نوعها أو حجمها يلعب التصميم الغرافيكي أو الغرافيكس دورا مهما جدا فيها، لذلك يجب على الشركات الكبيرة المنتجة الراغبة بالإعلان الجيد لمنتجاتها الاعتماد بشكل كبير على التصميم الغرافيكي كأول طريقة للوصول إلى قلوب عملائهم وارتسام صورتها في أذهانهم.

علاقة التصميم الغرافيكي بالتسويق الإلكتروني

علاقة التصميم الغرافيكي بالتسويق الالكتروني

تحوي الشبكات العنكبوتية الإلكترونية كما هائلا من الوسائل المرئية والمسموعة من صور ومقاطع فيديو وصوت وغيرها من وسائل الميديا التي يتم عرضها من قبل الراغبين بالإعلان الجيد على هذه الشبكة مع تكرارها بشكل مستمر.

لهذا يقوم المستخدمون بتجاوز أو تخطي هذه الإعلانات أثناء ظهورها لأنها غالبا ما تكون مملة وغير ملفتة للانتباه ومصممة بطريقة تقليدية وغير متطورة فيقومون بإهمالها. لذلك يجب على الراغبين بلفت انتباه المستهلكين الاهتمام بالتصميم الغرافيكي بشكل كبير من كل النواحي بحيث يتوق المستخدم لمشاهدة هذا التصميم والدخول إلى الرابط الخاص به لمتابعته ومعرفة كل ما يتعلق به وعلى ماذا يدل.

ولكي يحصل المعلِن على هذه الميزة يجب عليه البحث عن فريق عمل من المصممين المتخصصين والمتميزين القادرين على إنجاز تصاميم ملفتة وجذابة للمستخدمين والعملاء للتعرف على منتجاتهم وخدماتهم وعلاماتهم التجارية.

علاقة التصميم الغرافيكي بالإعلانات المدفوعة الأجر

تعتبر الحملات الإعلانية على شبكة الإنترنت مكلفة للغاية ماديا وهي تحسب من خلال عدد مرات الظهور والمشاهدات في كل مرة يظهر بها الإعلان للمستخدم سواء قام هذا المستخدم بمشاهدة هذا الإعلان أو تجاوزه بسرعة من دون متابعة محتواه أي أنه بمجرد ظهوره للمستخدم يحتسب كمشاهدة ويجب أن يقوم صاحب الحملة الإعلانية بالدفع لقاء عرضه. لذلك يجب أن يبذل كل ما يمكنه لكي ينجز تصميما غرافيكيا مميزا وملفتا للانتباه باستخدام فريق عمل من المصممين المحترفين والمتميزين.

علاقة التصميم الغرافيكي بالتسويق للعلامة التجارية

يجب أن يكون التصميم الغرافيكي والتسويق جنبا إلى جنب معا لخلق الاهتمام بالمنتج والعلامة التجارية وإيصالها للمشاهدين ومستخدمي الشبكة بشكل جذاب بصريا.

فقبل البدء بالتسويق يجب أن يقوم فريق المصممين المختص بتصميم ممتاز للمنتج وملفت للانتباه وبنفس الوقت يجب أن يتم التسويق لهذا المنتج بطريقة جيدة لأنه وسيلة التواصل أو الصلة بين الشركة وجمهورها من العملاء ويؤدي إلى إيجاد الثقة بهذه الشركة لذلك يجب بناء خطة جيدة للتسويق تبدأ من تحديد الأهداف إلى العمل على الواجهة الفنية المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف سواء كانت صورا أو رسومات أو ألوان وغيرها ويجب وضع خطة وتنفيذها بنجاح لتحقيق الغاية المراد الوصول إليها وهي جذب واستقطاب أكبر عدد من العملاء.

تصميمات الغرافيك التسويقي

تصميمات الغرافيك التسويقي

هنالك عدة نصائح وإرشادات يجب استخدامها والتقيد بها في حال الرغبة بتصميم إعلان مميز عن طريق الغرافيك مثل:

  • الخطوط ويوجد عدد كبير منها ويمكن استخدامها في التصاميم وهو أمر مهم للفت الانتباه ويمكن تغيير حجم الخط أو لونه أو استخدام عدة مؤثرات متعلقة به ويجب أن يكون واضحا.
  • الألوان المستخدمة وهي جزء أساسي في التصميم الغرافيكي ولها تأثير كبير على انطباع العملاء والمستخدمين لذلك يجب استخدام مزيج متناسق من الألوان في التصميم لكي تتحقق الأهداف المرجوة ولتصل الرسالة الواجب إيصالها إلى جمهور العملاء.
  • العلامة التجارية وهي الأمر الأهم التي يجب غرسها في أذهان وعقول العملاء والمستخدمين للشبكة والمشاهدين للتصميم الغرافيكي ويجب إبرازها بكافة الأشكال والطرق الممكنة وتتضمن عادةً شعارا خاصا بالشركة أو المنتج بالإضافة لربط الصورة الذهنية للمشاهد بهذا المنتج.
  • هناك برامج مصممة خصيصا للعمل على الإعلانات ويتم تطويرها بشكل مستمر لتواكب متطلبات العصر ورغبة الأجيال الجديدة.
  • من المهم أيضا إبراز اسم الشركة أو شعارها من خلال استخدام تباين واضح مع إطار الإعلان ليبقى واضحا بطريقة فنية جميلة كأن توضع خلفية بيضاء أو لامعة تبرز جمال الإعلان.

أسباب ضرورة الاهتمام بالتصميم الغرافيكي للتسويق الإلكتروني

هنالك عدة أسباب للاهتمام بتصاميم الغرافيك على الشبكة الإلكترونية ومنها:

  • جعل العلامة التجارية أو المنتج مرئيا من قبل المستخدمين ومرغوبا من قبلهم فنحن نشاهد في حياتنا اليومية العديد من الإعلانات والتصاميم الإعلانية وبشتى الطرق التي تشير إلى منتجات عديدة ومنها الكثير الملفت للانتباه لذلك على الشركة أن تسعى لإنجاز تصميم يثير انتباه جمهور المتابعين للشبكة ومصنّع بطريقة جذابة ورائعة لكي يعلق في أذهانهم ويبقى في ذاكرتهم.
  • التصميم الغرافيكي هو ما يجعل النشاط التجاري للشركة يصل إلى العالمية من أوسع أبوابها حين يتم استخدام أفضل الطرق الجذابة والمتميزة فيه وهذا يخلق نوعا من الثقة بهذه العلامة التجارية من قبل المستخدمين والولاء لها وتوجه عقول المستخدمين للشبكة نحو هذه العلامة باللاشعور وتزرع صورتها في عقول العملاء.
  • التصميم الغرافيكي يؤدي إلى تحولات في تفاعل العملاء من رأي إلى آخر وتوجيهها نحو النتيجة المطلوب الوصول إليها ودفعهم ليصبح لديهم الولاء لهذه العلامة التجارية دونا عن غيرها من خلال الحملة التسويقية المقامة بطريقة صحيحة ومدروسة.
  • التصميم القوي المميز أفضل بكثير من التصميم الضعيف الذي لا يحقق الأهداف المرجوة منه بينما التصميم القوي يكلف أكثر من الناحية المادية لأنه يتم بالاستعانة بفريق عمل من المختصين ولكن يحقق الولاء للعلامة التجارية والوصول إلى درجة جيدة من الثقة بها.

التصميم الغرافيكي الخاص بالمناسبات

هنالك الكثير من العطلات الرسمية والاجتماعية الممتعة على مدار العام من أعياد ومناسبات يهتم بها الجمهور واستغلال هذه المناسبات ببعض التصاميم الغرافيكية يعتبر أمرا مجديا بسبب شعبية هذه المناسبات وكثرة جمهورها فتكون وسيلة لكسب عدد أكبر من المتابعين والعملاء المهتمين بها.

والمنافسة في مجال التصاميم الغرافيكية كبيرة وذلك يعود لتشعب أساليبها وكثرتها واختلاف ثقافات العاملين بها ونظرتهم لمتطلبات الجمهور بالإضافة إلى رغبة أصحاب الشركات بطريقة الإعلان عن منتجاتهم ونظرتهم لجمهور العملاء المستهدف من إعلاناتهم .

وفي زمننا هذا ومع تطور وسائل التواصل الإلكترونية أصبح الإعلان عبر هذا الطريق هو الأقرب إلى عقول العملاء والمستخدمين للشبكة والدليل هو انتشار الحملات الاعلانية الواسع ولذلك يعمل الكثيرون حاليا على تطوير مهاراتهم في هذا المجال.

التعليقات