17/01/2023 - 08:30

اشتراكات "واتس آب" المأجورة، ما الأسعار التي يجب أن نتوقعها؟

يرتبط كل حساب "واتس آب" برقم هاتف واحد وإذا كنت تستخدم رقم هاتفك الخاص، فسيتم تحويل حسابك بشكل تلقائي إلى حساب بيزنس. وهنا ننصح المستخدمين

اشتراكات

(توضيحية - Gettyimages)

يستخدم "واتس آب" أكثر من 50 مليون شركة حول العالم في الاتصالات مع العملاء. ولكن كم ستصبح تكلفة "واتس آب"؟ وهل خدمات التطبيق تستحق بالفعل أن يكون مأجورا؟

في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم لا يتوقع الزبائن والعملاء إلا راحتهم. وتفضل الأجيال الشابة على وجه الخصوص المحادثات المكتوبة على الكلام الشفهي. تجعل خدمات "واتس آب بيزنس" التعامل مع التغيرات السلوكية للزبائن سهلا بالإضافة إلى التواصل مع الزبائن على قنواتهم المفضلة.

ما هو تطبيق واتس آب بيزنس؟

ما هو تطبيق واتساب بيزنس؟

قد يكون "واتس آب بيزنس" حلا مثاليا للشركات الناشئة الصغيرة وهو الخيار الأمثل للمزودين المحليين الذين لا يمتلكون قسما خاصا بالدعم، مثل مطعم للوجبات الهندية على سبيل المثال أو متجر للأحذية أو الحلي يدوية الصنع. يعمل "واتس آب بيزنس" بشكل مشابه جدا لـ"واتس آب" العادي الذي نستخدمه جميعا للتواصل مع الأصدقاء والأهل. بالإضافة إلى ذلك فإن "واتس آب بيزنس" مجهز بعدة خواص تسهل التعامل التجاري مثل الكتالوج الخاص والردود السريعة التلقائية والرسائل المؤتمتة والإعلانات العامة.

قد يكون هناك جانبا سلبيا وحيدا لتطبيق "واتس آب بيزنس" يتلخص بمحدوديته لحساب مستخدم واحد وأنه غير مناسب للفرق الكبرى. ويمكن أن تكون حماية البيانات أحد مصادر القلق الأخرى على هذا التطبيق.

أسعار واتس آب بيزنس

يتوفر "واتس آب بيزنس" بشكل مجاني على متجر التطبيقات أو متجر "جوجل"، ويسهل تجهيز الحساب على هذا التطبيق وخصوصا أن هناك تعليمات مفصلة خطوة بخطوة للبدء بالعمل على "واتس آب بيزنس".

يرتبط كل حساب "واتس آب" برقم هاتف واحد وإذا كنت تستخدم رقم هاتفك الخاص، فسيتم تحويل حسابك بشكل تلقائي إلى حساب بيزنس. وهنا ننصح المستخدمين بشراء شريحة (SIM) جديدة لحساب "واتس آب بيزنس" قبل البدء بتشغيل الحساب، كما أنك قد تحتاج إلى جهاز هاتف جديد أو جهاز هاتف يأخذ شريحتي هاتف.

ما هو واتس آب بيزنس API؟

ما هو واتساب بيزنس API؟

جرى تصميم "واتس آب API" ليستجيب لمطالب وحاجات الشركات ذات الحجم المتوسط إلى الكبيرة. ومن الأسماء الكبيرة في عالم التجارة التي تعتمد على هذا التطبيق نذكر "تويوتا" و (KLM) إلا أن فوائده للشركات الصغيرة لا يمكن تجاوزها.

من أهم إيجابيات هذا التطبيق سهولة المقارنة والقياس والأريحية في تعديل غزارة العمل الحالية وأمانه العالي. بالإضافة إلى ذلك فإن "واتس آب API" يأتي بخصائص المشاريع الجديدة المميزة مثل قوالب الرسائل وخيار إضافة المجيب الآلي (WhatsApp Bot).

على عكس "واتس آب بيزنس"، فإن "واتس آب API" وهو اختصار لتطبيق واجهة البرمجة (Application Programming Interface) لا يوفر واجهة مستخدم عادية، وإنما يحتاج العميل للاتصال مع مشغل ثالث مختص بالبرمجيات وأعمالها مثل مقدم حلول "واتس آب بيزنس" أو منصة (Userlike) لخدمة العملاء.

أسعار واتس آب بيزنس API

إن "واتس آب API" عبارة عن مركز حلول متطور مدفوع وهناك الكثير من مقدمي الخدمات الذين يمكنون المستخدم من الحصول على وصول سهل ومعقول التكلفة لـ"واتس آب API" لكل أنواع الأعمال التجارية.

وفيما يلي أكثر أنواع التكاليف شيوعا التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاشتراك بـ"واتس آب API":

التكلفة الشهرية

بالرغم من أن المستخدم قادر على تحميل وتفعيل خدمة "واتس آب API" من تلقاء نفسه إلا أنه سيكون مضطرا للتعامل مع مقدم حلول "واتس آب بيزنس" إذا أراد الوصول إلى (API).

تتفاوت التكلفة بشكل كبير حسب مقدم الخدمة ولذلك قد يكون من الأفضل إمضاء بعض الوقت في البحث والمقارنة. على سبيل المثال، يبدأ سعر خدمات (Messenger People) من حد 499 دولار أميركي، بينما (Userlike) تقدم خدمات قناة "واتس آب API" مقابل 90 دولار أميركي في الشهر من (Team Plan).

تكلفة التشغيل

بالإضافة إلى التكلفة الشهرية هذه فإن بعض مقدمي الخدمة يتقاضون دفعة لمرة واحدة مقابل الإقلاع، على سبيل المثال تتقاضى (Vonage) مبلغا قدره 1.000 دولار أميركي لكل رقم أو حساب تقوم بتفعيله وإقلاع (API) عليه أما (Userlike) فلا تتقاضى أي أجر مقابل هذه الخدمة.

التكلفة للمحادثة

وفق النمط الجديد للأسعار الذي دخل حيز التنفيذ منذ شباط/فبراير 2022 فإن "واتس آب" تتقاضى تعرفة للمحادثة وليس مقابل كل قالب رسالة.

أما بالنسبة لما يتم اعتباره "محادثة" فهي الجلسة التي فترتها 24 ساعة وتبدأ بمجرد أن يخاطب صاحب العمل أحد الزبائن أو يستجيب لرسالته الأولى. وكل الرسائل التي يتم تلقيها أو إرسالها خلال فترة الأربع وعشرين ساعة هذه تعتبر ضمن المحادثة نفسها التي يتم دفع تعرفتها لمرة واحدة.

تتراوح تكلفة المحادثة هذه تبعا للبلد وللجهة التي بدأت بها. إذ أن المحادثات التي يباشر بها العميل أو الزبون أقل تكلفة من المحادثات التي يباشر بها صاحب العمل. تتراوح تكلفة المحادثات في الولايات المتحدة الأميركية وكندا على سبيل المثال ما بين 1.5 سنت بالنسبة للمحادثات التي تباشرها الشركة أو صاحب العمل، وأقل من سنت واحد بالنسبة للمحادثات التي يباشرها العميل.

ومع ذلك لا يتم اعتبار أي رسالة من أي عميل بمجرد تلقيها محادثة، إذ يتوجب على صاحب العمل الرد على رسالة العميل لكي يتم اعتبارها محادثة فعلية.

على سبيل المثال يقوم متجر للأحذية بإرسال رسالة بقالب جاهز إلى العميل فيجيب العميل بعد عدة دقائق شاكرا المتجر على إرسال الرسالة. يعتبر "واتس آب" الرسالتين محادثة واحدة فعلية. أما إذا أجاب العميل متجر الأحذية بعد 24 ساعة لأي سبب من الأسباب فإن المتجر لن يضطر لدفع تكلفة المحادثة لأنه الطرف الوحيد القادر على مباشرة المحادثة خلال 24 ساعة. أما إذا عاود المتجر بإرسال رسالة للعميل بعد عدة ساعات فتحتسب عندها المحادثة.

جهات الاتصال الشهرية الفعلية

يعتمد الكثير من مقدمي الخدمات مثل (tyntec و CM.com) في وضع أسعار خدماتهم على عدد جهات الاتصال الفعلية على "واتس آب". ولذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة وخصوصا إذا كان من المتوقع وجود عدد كبير من جهات الاتصال الفعالة على قناتك على "واتس آب". أما بالنسبة لمقدم الخدمات الأوفر بين مجموعة مقدمي الخدمات (Userlike) فإنه لا يعتمد على هذه الطريقة في تسعير حزمات خدماته، أي أن المستخدم بإمكانه إرسال عدد لا نهائي من رسائل "واتس آب" مقابل 90 دولار أميركي ضمن خطة الفريق أو (Team Plan) بدون أي تكاليف إضافية.

التعليقات