09/02/2023 - 19:24

السيسي يحاول "تلطيف" حدة التراشق الإعلامي مع السعودية

السيسي يعلق على التراشق الإعلامي بين كتّاب من مصر والسعودية؛ وذلك في ظل المواجهة الإعلامية التي أثار تساؤلات حول خلفية هذا الخلاف، وما إذا كان يعبّر عن خلافات بين الأنظمة في البلدين.

السيسي يحاول

أرشيفية (Getty Images)

حاول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، التخفيف من وقع معركة إعلامية نادرة الحدوث مع السعودية، التي أشارت في الآونة الأخيرة إلى فرض شروط أشد صرامة على الدعم المالي لحلفاء مثل مصر.

وشهدت الأيام الماضية معركة إعلامية بين كتاب وصحافيين من السعودية ومصر، ما أثار تساؤلات حول خلفية هذا الخلاف، وما إذا كان يعبّر عن خلافات بين الأنظمة في البلدين، ما دفع السيسي للتطرق إلى "فرضية غير موجودة" بخصوص الأزمة.

وقدمت السعودية ودول خليجية أخرى، تمويلا حيويا لمصر وعززت الدعم بعد تولي السيسي السلطة منذ ما يقرب من عقد، ومع اشتداد وطأة الأزمة المالية العام الماضي، التي تفاقمت في ظل إنفاق النظام على المشروعات الكبرى.

ونشب الخلاف بعد أن نشر صحافيان سعوديان بارزان مقربان من النظام الملكي ، وهما تركي الحمد وخالد الدخيل، تغريدات في الأسابيع القليلة الماضية، انتقدا فيها تعثر التنمية في مصر والدور المهيمن للجيش في الاقتصاد.

وحذف الصحفيان السعوديان تغريداتهما لاحقا.

وفي رد على ما يبدو، الأسبوع الماضي، كتب الصحافي عبد الرازق توفيق، من صحيفة "الجمهورية" المصرية المملوكة للدولة، مقال رأي قال فيه إن دول "الحفاة العراة" ومحدثي النعمة ليس من حقها إهانة مصر.

واعتبر أنه "ليس من حق اللئام والأندال ومحدثي النعمة أن يتطاولوا على أسيادهم".

وخلال زيارة لمصنع لإنتاج الأغذية اليوم، قال السيسي: "أقل حاجة نعملها... إن مكناش نقول كلام طيب يبقى احنا نسكت.... يا جماعة احنا مش بنكتب إلا دايما... لصالح تحسين ودعم العلاقات مش العكس".

وأضاف "ميصحش أن احنا نسيء لأشقائنا، ومش هأقول نسيء بقى، ومننساش وقفة أشقائنا معانا".

وعلى الرغم من نفيه أي أزمة، قال السيسي "سأقول فرضية غير موجودة يعني: لو فيه أزمة، (هل) أطوّل لساني؟ أنا أقول كلام غير مضبوط؟".

وتابع "إننا حين نقوم بهذا الأمر كمواقع تواصل أو حتى بعض المقالات (حول) أشقائنا في المملكة (العربية السعودية) أو مع أي دولة أخرى"، قبل أن يضيف "أنا بتكلم.. لا لا. نحن حريصون" وهذا توجه دولة.

ودعا المواطنين لئلا ينساقوا إلى ما وصفها بـ"مواقع تقصد الفتنة بيننا"، مضيفًا: "علاقتنا طيبة بالجميع"، قبل أن يتابع "لا أريد أن أقول أسماء دول"، موضحًا "لو فيه خلاف مع دولة شقيقة من خلال السنين االفائتة، سنتجاوزها".

وحصلت مصر على قرض من صندوق النقد الدولي بثلاثة مليارات دولار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، يتضمن إصلاحات اقتصادية هيكلية بالإضافة إلى توقع تمويل جديد وتمديد أجل الديون الخليجية.

وفي وقت لاحق، غرد علي الشهابي وهو صحافي سعودي مشهور آخر، بالانجليزية على تويتر: "مصر ثقب أسود لن ينغلق أبدا ما لم تتمكن الحكومة من إجراء إصلاحات هيكلية ملموسة".

وحُذف مقال توفيق من موقع "الجمهورية" واستبدله بمقال آخر أشاد فيه بالعلاقات المصرية السعودية باعتبارها "تاريخية وأبدية".

التعليقات