18/02/2023 - 17:29

قناة إيرانية تنتقل إلى واشنطن بعد تهديد صحافييها لانتقادها الحكومة

بعد التواصل معها للتعليق على الأمر، أشارت "إيران إنترناشيونال" إلى بيان جاء فيه أن "التهديدات تصاعدت لدرجة أنه أصبح هناك شعور بأنه لم يعد من الممكن حماية موظفي القناة" أو الجمهور المحيط بالأستوديو الخاص

قناة إيرانية تنتقل إلى واشنطن بعد تهديد صحافييها لانتقادها الحكومة

من استوديو القناة (فيسبوك)

نقلت قناة تلفزيونية إيرانية مستقلة والتي تنتقد الحكومة الإيرانية منذ فترة طويلة مقرها من لندن إلى واشنطن "لحماية سلامة صحافييها"، بعدما ورد أن طهران استهدفتهم.

ويأتي الاستهداف المزعوم لقناة "إيران إنترناشيونال" في الوقت الذي تضايق فيه طهران أيضًا أعضاء خدمة "بي بي سي" الفارسية منذ فترة طويلة بسبب تغطيتهم للأحداث في البلاد.

مع ذلك، تصاعدت التهديدات بشكل كبير ضد الشبكات الناطقة باللغة الفارسية التي تبث في الخارج لأنها تغطي الاحتجاجات التي تهز إيران منذ أيلول/ سبتمبر، ما يوفر معلومات لم يسمع بها من قبل عبر شبكات التلفزيون والإذاعة التي تسيطر عليها الدولة في الجمهورية الإسلامية.

وصفت "إيران إنترناشيونال" اتخاذ القرار بعد أن أبلغتها شرطة العاصمة في لندن "بوجود تهديدات خطيرة وفورية على سلامة الصحفيين الإيرانيين" العاملين هناك.

بعد التواصل معها للتعليق على الأمر، أشارت "إيران إنترناشيونال" إلى بيان جاء فيه أن "التهديدات تصاعدت لدرجة أنه أصبح هناك شعور بأنه لم يعد من الممكن حماية موظفي القناة" أو الجمهور المحيط بالأستوديو الخاص بها في لندن.

وقال المدير العام للقناة، محمود عنايت "لقد تسببت دولة أجنبية في تهديد كبير للجمهور البريطاني على الأراضي البريطانية لدرجة أننا يجب أن نتحرك. لنكن واضحين أن هذا ليس مجرد تهديد لمحطتنا التلفزيونية ولكن للجمهور البريطاني بشكل عام.. علاوة على ذلك، يعد هذا اعتداء على قيم السيادة والأمن وحرية التعبير التي لطالما اعتزت بها المملكة المتحدة".

وأضاف عنايت "نحن نرفض أن تسكتنا هذه التهديدات الجبانة. سنواصل البث. لن يردعنا أحد".

لم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وربطت إيران الدولية بين قرارها وشرطة لندن قبل أيام من إعلانها اعتقال واتهامها المواطن النمساوي ماغوميد حسين دوفتاييف (30 عاما)، بزعم "جمع معلومات من النوع الذي يحتمل أن يكون مفيدًا لشخص يرتكب عملًا إرهابيًا أو يستعد له".

التعليقات