21/02/2023 - 08:30

كيف أستخدم "واتس آب" بدون إنترنت على هاتفي؟

يمكن أن تستخدم هذه النسخة على جهاز الكمبيوتر أو واتساب ويب أو عبر التطبيق بحد ذاته وتعطي خيار استخدام الإنترنت بدون وجود اتصال على الإنترنت. باختصار يمكن أن يكون هاتفك الذكي بلا إنترنت أو أن يكون مطفأً تماماً وأن يظل

كيف أستخدم

(توضيحية - Gettyimages)

يمكنك بالفعل استخدام "واتس آب" دون وجود اتصال إنترنت على هاتفك الذكي وذلك بواسطة (WhatsApp Beta) وهي نسخة حديثة للاستخدام على عدة أجهزة.

يمكن أن تستخدم هذه النسخة على جهاز الكمبيوتر أو "واتس آب ويب" أو عبر التطبيق بحد ذاته وتعطي خيار استخدام الإنترنت بدون وجود اتصال على الإنترنت. باختصار يمكن أن يكون هاتفك الذكي بلا إنترنت أو أن يكون مطفأ تماما وأن يظل بإمكانك التمتع بالرسائل ورسائل المجموعات والرسائل الصوتية واتصالات الفيديو والصوت عبر "واتس آب ويب" على كمبيوترك بشرط أن يكون لديك أحدث نسخة من "واتس آب".

كيف أفعل خاصية استخدام واتس آب بدون إنترنت؟

استخدام واتساب بدون إنترنت

نفيدكم بالخطوات المفصلة لتفعيل عمل "واتس آب" بدون اتصال هاتفكم بالإنترنت علما أنك بحاجة لكمبيوتر أو كمبيوتر محمول لتفعيل هذه الخاصية عليه.

  1. افتح تطبيق "واتس آب" على هاتفك المحمول ذو نظام أندرويد.
  2. اضغط على زر خيارات إضافية (More Options) والذي يرمز له عادة بثلاث نقاط فوق بعضها البعض.
  3. اضغط على خيار الأجهزة المرتبطة (Linked Devices).
  4. اضغط على خيار الأجهزة المتعددة بيتا (Multi Devices Beta).
  5. ستظهر لكم شاشة جديدة يوجد في أسفلها زر الاشتراك ببيتا (Join Beta).
  6. الآن قد اشتركت بنسخة بيتا من "واتس آب"، يمكنك العودة والتأكد من أنك قد اشتركت بنمط بيتا من "واتس آب" وأصبح بإمكانك ربط أربع أجهزة رفيقة بحسابك على "واتس آب".
  7. افتح متصفح الإنترنت على جهازك الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول وأدخل الرابط التالي:
    https://web.whatsapp.com/.
  8. على جهاز الهاتف الذكي افتح الخيارات الأخرى في تطبيق "واتس آب" - "النقاط الشاقولية الثلاث" ثم خيار الأجهزة المرتبطة.
  9. ثم انقر على خيار ربط جهاز أو (Link A Device).
  10. سيظهر لك رمز (QR) على شاشة الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول ويتم فتح الكاميرا تلقائيا على هاتفك الذكي لكي تقوم بمسح الرمز.

خلال ثوان ستكون قد دخلت إلى حسابك على "واتس آب" عن طريق جهاز الكمبيوتر ويمكنك إطفاء هاتفك المحمول أو إطفاء الإنترنت عليه وهي خاصية لم تكن متاحة من قبل حيث كان من الضروري إبقاء الهاتف متصلا بالإنترنت لكي تتمكن من استخدام "واتس آب" على الكمبيوتر.

هل يمكن إجراء مكالمة فيديو أو صوت عند استخدام واتس آب على الكمبيوتر دون اتصال الهاتف بالإنترنت؟

أجل من الممكن إجراء مكالمات الصوت والفيديو من جهاز الكمبيوتر على وضع بيتا والأمر بغاية السهولة حيث ليس عليك القيام إلا بخطوة إضافية واحدة لتتمكن من ذلك وهي تنزيل نسخة الكمبيوتر من "واتس آب" من العنوان التالي:

https://www.whatsapp.com/download

بعد تنزيل هذه النسخة قم بتشغيلها على كمبيوترك وافتحها وأعد الخطوات 7 و 8 و9 و10 السابقة وستكون قد دخلت إلى حساب "واتس آب" الخاص بك خلال دقائق.

اختر جهة الاتصال التي ترغب بمكالمتها سواء بالصوت أو الفيديو ولن تكون بحاجة لهاتفك الخلوي أو لوصله على الإنترنت ولكن بالطبع ستكون بحاجة للإنترنت على جهاز الكمبيوتر الذي قمت بربطه بحسابك على "واتس آب".

كيف أزيل الأجهزة المرتبطة بحساب واتس آب؟

الأجهزة المرتبطة بحساب واتساب

إن الدخول إلى حساب "واتس آب" من عدة أجهزة قد يكون مفيدا وعمليا، ولكن يمكن أن ترغب بفك هذا الارتباط لأسباب شخصية أو أمنية. ويمكن أن تقوم بذلك بسهولة عبر الدخول إلى تطبيق "واتس آب" على هاتفك المحمول والإعدادات أو النقاط الثلاث الشاقولية ثم الضغط على الأجهزة المرتبطة (Linked Devices) واختيار الأجهزة التي تريد فصلها عن حسابك على "واتس آب" ثم الخروج من التطبيق.

ميزة التشفير النهائي عند استخدام واتس آب على الكمبيوتر

بما أن رسائل "واتس آب" تتميز بالتشفير النهائي على هاتفك المحمول فقط فهل يعني ذلك أن أن استخدام "واتس آب ويب" أثناء عدم اتصال الهاتف بالإنترنت قد يخرق خصوصيتك؟

صرح أحد مسؤولي "واتس آب" في تغريدة على "تويتر" بتاريخ 14 تموز/ يوليو 2021 أن خصوصية المستخدمين محمية عقب إطلاق خاصية بيتا التي تكلمنا عنها.

ووفق هذه التغريدة فإن "واتس آب" يقوم بالترميز بشكل منفصل على أساس الأجهزة المختلفة مما يعني أن كلا من الأجهزة المرتبطة له مفتاحه الخاص بشكل مستقل. ومع ذلك فإن "واتس آب" يستخدم خوارزمية مجموعة مفاتيح أمان لكتابة الرسائل والبيانات الخاصة بك من كل الأجهزة المرتبطة بحسابك ويحفظها في قاعدة البيانات في هاتفك الخلوي.

كم من الإنترنت يستهلك استخدام واتس آب؟

يسمح لكم تطبيق "واتس آب" التواصل مع الأصدقاء والأقارب والزملاء في العديد من الطرق والأشكال حيث يمكن إجراء مكالمات الفيديو والصوت وإرسال الرسائل النصية والصوتية والصور وغير ذلك من الوسائط. كما أن "واتس آب" يقدم إمكانية الاتصال الجماعي التي يمكن أن تكون مفيدة جدا عندما يكون هناك حاجة لترتيب أمر ما مع مجموعة من الأشخاص.

عندما يتعلق الأمر بخدمات مثل "واتس آب" فإن إحدى المخاوف الأساسية لدى المستخدمين تتعلق بكمية الإنترنت الذي يتم صرفه وخصوصا أن نوعية الخدمة بحد ذاتها عادة ما تتعلق بجودة الإنترنت والبيانات التي تستهلك والتي قد لا تغطيها باقات الإنترنت أو خطة الإستهلاك.

للأسف لم تحدد شركة ميتا "فيسبوك سابقا" كمية الميغابايت التي يستهلكها استخدام تطبيق "واتس آب"، ولذلك اضطررنا للجوء لطرق أخرى لتحديد هذا المقدار.

مقدار الإنترنت الذي يستهلكه اتصال الفيديو على واتس آب

وفق تحليلاتنا فإن اتصال الفيديو على "واتس آب" يستهلك حوالي 5 ميغابايت على 4G لكل دقيقة اتصال أو ما يعادل 3.75 ميغابايت على شبكة 3G لكل دقيقة و3 ميغابايت على شبكات 2G.

هل يعتبر استهلاك اتصال واتس آب الصوتي للإنترنت مرتفعا؟

في الحقيقة لا يعتبر استهلاك "واتس آب" للبيانات أو الإنترنت مرتفعا حيث يقدر استهلاك الدقيقة الواحدة من الاتصال الصوتي عبر واتس آب بحوالي 280 كيلوبايت إذا كان الشخص الذي تتواصل معه في نفس البلد، أو 330 كيلوبايت إذا كان طرفا الاتصال يقطنان في بلدين مختلفين.

بالطبع هذه الأرقام غير رسمية وهي غير صادرة عن الشركة وهي في الغالب قابلة للتغير مع الوقت خصوصا عندما يتم تحديث التطبيق لأن المهندسين المسؤولين عن التطبيق يسعون دائما إلى تحسين جودة الاتصال والفيديو. كما يمكن للمستخدمين التأكد من حجم استهلاكهم من الإنترنت على "واتس آب" عبر هواتفهم الذكية.

التعليقات