21/02/2023 - 08:28

"كوو": التطبيق الذي حل مكان "تويتر" في الهند

قد يكون للحملات الإلكترونية التي شنها المزارعون الهنديون اعتراضا على بعض قرارات حكومة مودي على تطبيق "تويتر" دور في شعبية تطبيق "كوو" وخصوصا أن الحكومة الهندية حينها طالبت إدارة "تويتر" بإغلاق

(توضيحية - Gettyimages)

ما هو تطبيق كوو "KOO"؟

من المعروف عن تطبيق "تويتر" اعتماده على العصفورة الزرقاء كموضوعه الأساسي وهو واحد من أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم وله هواة ومستخدمون بأعداد هائلة حول العالم.

أما تطبيق "كوو" الذي يعتبر النسخة الهندية من "تويتر" فيعتمد على عصفور ذو لون أصفر بهيج حيث استوحى موضوعه واسمه أيضا من التطبيق الأميركي حيث أن كلمتي (Tweet و Koo) لهما نفس المعنى وهو صوت الطائر إلا أن الأولى تعتبر أميركية والثانية بريطانية.

يعرف "كوو" بأنه منصة سوشال ميديا يقع مقرها في بينغالورو في الهند، وبلغت قيمة هذا التطبيق في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 أكثر من 275 مليون دولار أميركي. وقد قام بتأسيس "كوو" رواد الأعمال أبراميا راداكريشنا ومايانك بيداواتكا في 2019.

كيف لاقى تطبيق "كوو" هذا النجاح في الهند؟

كيف لاقى تطبيق "كوو" هذا النجاح في الهند

من المعروف عن الهند أنها تعتمد 20 لغة محلية رسمية، ومع أن اللغة الإنجليزية متداولة بشكل كبير فيها وهي واحدة من لغاتها الرسمية، ففي الحقيقة 10% فقط من تعداد السكان الهنديين البالغ 1.3 مليار نسمة يتحدثون الإنجليزية.

وهنا يبرز نجاح تطبيق "كوو" الذي يعتبر منصة تواصل اجتماعي مخصصة للأشخاص الذين لا يتحدثون الإنجليزية حول العالم لكي يعبروا عن آرائهم بلغاتهم الأم دون الاضطرار للاعتماد على اللغة الإنجليزية.

كما يذكر أن الحكومة الهندية تحاول، مؤخرا، إيقاف المد الثقافي الغربي على الهند والمجتمعات الهندية حيث دعا بعض المسؤولين الموظفين الرسميين إلى التوقف عن استخدام كلمة (Hello) للتحية باعتبارها كلمة فارغة ولا تعبر عن الهوية أو الثقافة الهندية واستخدام بعض التحيات الهندية الأصيلة عوضا عنها.

وقد أشاد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بتطبيق "كوو" في إحدى المقابلات الإذاعية التي أجراها، مؤخرا، بالرغم من أنه لا يمتلك حسابا على هذا التطبيق بعد وبالرغم من امتلاكه حسابا على "تويتر" يضم 84.4 مليون متابع. مع ذلك، فإن معظم أعضاء الوزارة الهندية والمسؤولين الرسميين أعلنوا تفضيلهم للتطبيق الهندي وأنشأوا حسابات عليه.

قد يكون للحملات الإلكترونية التي شنها المزارعون الهنديون اعتراضا على بعض قرارات حكومة مودي على تطبيق "تويتر" دور في شعبية تطبيق "كوو" وخصوصا أن الحكومة الهندية حينها طالبت إدارة "تويتر" بإغلاق حساباتٍ بالجملة دون أن تنال مرادها.

كيف أبدأ استخدام تطبيق "كوو" الهندي؟

  1. في البداية بالطبع يجب أن يتم تنزيل التطبيق من متجر تطبيقات "جوجل" أو متجر تطبيقات "آبل" حسب نوع جهاز الهاتف الذي تستخدمه. ثم قم بفتح التطبيق وسيتم عرض خيارات اللغة التي يمكنك استخدامها علما أن التطبيق بدأ بست لغات هندية ويتوقع أن يزداد عددها في التحديثات اللاحقة ويدعم لغات أخرى أيضا محكية خارج الهند.
  2. يطلب التطبيق من المستخدم تسجيل الدخول عبر رقم هاتفه المحمول أو عبر عنوان بريده الإلكتروني وبكلتا الحالتين سيتم تزويدك برمز يتيح لك الدخول إلى التطبيق.
  3. يمكنك بعد ذلك تحميل صورتك الشخصية أو تخطي هذه الخطوة.
  4. في هذه المرحلة أصبحت على الصفحة الرئيسية للتطبيق حيث يمكنك إيجاد كل المرح. وإذا كنت معتادا على استخدام "تويتر" فلن تجد أي صعوبة في التعامل مع التطبيق لأن الخصائص الموجودة على "كوو" مطابقة تقريبا لخصائص "تويتر"، ولكن بالطبع هناك فارق أساسي هو أن التغريدات "التويتات" هنا يطلق عليها اسم "كووات" نسبة لاسم التطبيق.
  5. وعلى الصفحة الرئيسية هذه ستجد أربع أزرار بالإضافة إلى آخر الأخبار وهي صفحة تعرض كل الهاشتاغات الحالية، وزر البحث، وأيقونة للمراسلة المباشرة، وأيقونة للإشعارات.
  6. كما سيقترح عليك تطبيق "كوو" بعض الحسابات التي قد ترغب بمتابعتها في ركن "أشخاص قد ترغب بمتابعتهم". أما الأيقونة الموجودة على يمين الأخبار فتدعى "الأشخاص" وتقترح عليك مجموعة من الحسابات بناء على تقسيمات إلى فئات متنوعة، على سبيل المثال ستلاحظ وجود الحسابات الرائجة حاليا هنا والحسابات التي تندرج تحت فئة الترفيه وحسابات الجرائد والقنوات وحسابات الصحافيين الشخصية وهكذا. واحدة من المزايا الجيدة في تطبيق "كوو" هو إمكانية الضغط على زر المتابعة على يمين كل حساب في هذه الفئات دون الحاجة إلى الدخول إلى صفحة الحساب.
  7. عند الانتهاء من متابعة الحسابات التي تثير اهتمامك، يمكنك العودة إلى الصفحة الرئيسية وسترى زر "كوو +" (+ Koo) في الزاوية اليسرى السفلية حيث يمكنك إنشاء تغريدة أو "كووة" جديدة. عند الضغط على هذا الزر ستظهر لديك نافذة يمكنك إدخال المحتوى فيها ويمكن أن تضم 400 حرفا، كما يمكنك استخدام زر (@) في الأسفل لذكر حساب ما وأيضا (#) لإدخال هاشتاغ رائج حاليا أو هاشتاغ خاص بك. كما يمكن أن تكون الكووة أو التغريدة مكتوبة أو صوتية أو حتى فيديو خاص بك حيث أن كل هذه الخيارات متاحة تحت نافذة التغريدة الجديدة.
  8. في أسفل الشاشة ستجد خيارات متعددة لإدخال الإيموجي والروابط الإلكترونية والصور/الفيديوهات من معرض صورك الخاص والاستفتاءات وحتى الصور المتحركة.
  9. يمثل الزر الأخير الإعدادات وتحديدا إعدادات الخصوصية حيث يمكنك تحديد الأشخاص الذين يمكنهم التعليق على تغريداتك إذ يمكنك أن تختار إمكانية التعليق من قبل أي أحد أو إمكانية التعليق فقط من قبل الأشخاص الذين تتابعهم أو حتى إمكانية جعل التغريدة للقراءة فقط فلا يتمكن أحد من التعليق عليها أبدا.
  10. لنشر التغريدة التي أنشأتها وفق التعليمات التي ذكرناها سابقا ليس عليك إلا النقر على زر "نشر" في الزاوية العلوية اليمينية.
  11. بعد فتح أي تغريدة ستلاحظ وجود سهم باتجاه الأسفل في الزاوية اليمنى العلوية يمكنك من حظر المستخدم أو الإبلاغ عن التغريدة.
  12. كما يوجد زر مشاركة يمكنك من نسخ رابط تغريدة معينة، يتيح تطبيق "كوو" إعادة نشر التغريدات إذا ولكن باسم "ريكوو" وليس "ريتويت".
  13. يوجد أيضا خيار الإعجاب بالتغريدة مثل "تويتر" ولكن باستخدام رمز الإبهام المرفوع بدلا من رمز القلب الموجود على "تويتر".
  14. وبالطبع يوجد زر التعليق وزران آخران يمكنان المستخدم من نشر التغريدة مباشرة على "فيسبوك" أو "واتس آب".

التعليقات