07/03/2023 - 08:48

"ميتا" تقرّر خوض سباق الذكاء الاصطناعي من خلال نموذج "LLaMA" الخاصّ بها

قال مؤسّس ورئيس شركة "ميتا"، مارك زوكربيرج، إنّه تمّ إطلاق نموذج اللغة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي الذي تطوّره ميتا تحت اسم "إل إل إيه إم إيه"، وذلك من أجل مساعدة الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعيّ

(Getty)

أعلنت شركة "ميتا" المالكة لمنصّة التواصل الاجتماعيّ "فيسبوك"، عن عزمها للدخول في إدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطبيقات المحادثة، وذلك وسط كلّ الضجيج الذي أثير مؤخرًا حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بعد إطلاق روبوت المحادثة "تشات جي بي تي"، والتي كانت شركة "مايكروسوفت" الأميركيّة قد ضخّت مبالغ طائلة لأجل الاستثمار فيها وتطويرها، وربطها مع محرّك بحث "بينغ" التابع لـ"مايكروسوفت".

وقال مؤسّس ورئيس شركة "ميتا"، مارك زوكربيرج، إنّه تمّ إطلاق نموذج اللغة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي الذي تطوّره ميتا تحت اسم "إل إل إيه إم إيه"، وذلك من أجل مساعدة الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعيّ. وعلى خلاف شركتي "غوغل" و"مايكروسوفت"، فإنّ شركة "ميتا" لم تعلن عن خطط لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لصالح مستخدمي منصّاتها الرئيسيّة، مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب".

ومن جهته، قالت وكالة "بلومبرغ" نقلًا عن متحدّث باسم "ميتا"، إنّ التقنيّة الجديدة لا تستخدم حاليًّا في منتجات ميتا مثل "فيسبوك" و"إنستغرام"، وبدلًا من ذلك، فقد قال زوكربيرج، إنّ التقنيّة الجديدة سوف تكون متاحة للباحثين المتخصّصين في الذكاء الاصطناعيّ.

وأضاف أنّ التقنيّة الجديدة، كانت قد أظهرت قدرات كبيرة في تأليف النصوص وإجراء المحادثات وتخليص المواد المكتوبة، بالإضافة إلى القيام بمهامّ أشدّ تعقيدًا، مثل حلّ المعادلات الرياضيّة والتنبّؤ بتركيبات البروتينات، كما تعهّدت ميتا توفير هذه التقنية مجانًا للباحثين.

جدير بالذكر، أنّ تطبيقات محادثة الذكاء الاصطناعي، مثل "تشات جي بي تي"، مدرّبة لاستخدام كميّات كبيرة من النصوص، وذلك لتقليد النصوص البشريّة، ونجحت في إنتاج هذه النصوص، اعتمادًا على قدرتها على تخمين الكلمة المناسبة التالية لكلّ كلمة في النصّ.

التعليقات