أنباء تتحدث عن تبادل للأسرى خلال 3 أسابيع

ضابط اسرائيلي كبير: "مفتاح القضية لحل لغز (مصير رون اراد) موجود بايدي الايرانيين. ولست واثقا من انهم قرروا الذهاب في هذا الاتجاه"

أنباء تتحدث عن تبادل للأسرى خلال 3 أسابيع
في الوقت الذي يلتزم فيه حزب الله الصمت وتتحفظ إسرائيل على الموضوع وبعد أيام من تصريحات إسرائيلية تفيد بإقتراب حل لغز الطيار الإسرائيلي رون أراد ، أفادت صحيفة الوطن العمانية: أن مصادر مواكبة لملف تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله في بيروت قد كشفت امس، عن عودة الوسيط الالماني ارنست اورلاو على عجل الى المنطقة بعد بروز معطيات جديدة قد تؤدي الى انجاز المرحلة الثانية للتبادل في وقت قريب جداً قد لا يتعدى الاسبوعين او الثلاثة.

وفيما التزمت مصادر حزب الله الصمت حيال ذلك، اكدت المصادر بأن اورلاو زار العاصمة اللبنانية مطلع هذا الاسبوع والتقى مع امين عام حزب الله حسن نصر الله، المخوّل وحده التفاوض بشأن التبادل، واحيط اللقاء بسرية تامة، وغادر الوسيط الالماني بعد اللقاء على عجل متوجهاً الى اسرائيل عن طريق قبرص.

واوضحت المصادر بأن صفقة التبادل وضعت على نار حامية، واشارت الى ان اطلاق اسرائيل سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين مؤخراً من سجونها يدخل في اطار هذه التسوية.
وكان رئيس الاركان الاسرائيلي موشية يعلون قد أكد بأن اسرائيل اقرب اليوم من اي وقت مضى لحل لغز الطيار الاسرائيلي المفقود في لبنان رود آراد منذ عام 1986.
وقال يعلون لصحيفة معاريف الاسرائيلية: ان الجزء الثاني من صفقة تبادل الاسرى قد بدأ، ولكنه لم يصل بعد الى نهايته.
واضاف: اننا قد نصل الى نتيجة تكون غايتها بالنسبة الى اسرائيل حل اللغز، فنحن في وضع اقرب فيه من اي وقت مضى لحل المشكلة، ولكن هذا لا يضمن ان يكون الحل كما نأمل.

ورفضت مصادر حزب الله التعليق على تصريح يعلون، واكتفت بالقول: ان المفاوضات لم تتوقف وهي مستمرة، وتأخذ طابع السرية، الذي يلتزم به الحزب، لضمان نجاح العملية دون ضجيج اعلامي.

اما المصادر المواكبة لتطورات ملف تبادل الأسرى، فأشارت الى ان الوسيط الالماني حمل معه الى اسرائيل هذه المرة معلومات اكيدة وموثوقة عن مصير آراد، وتوقعت ان يكون ثمن ذلك اسرائيلياً، الافراج السريع عن عميد الاسرى اللبنانيين سمير القنطار، كمدخل لانجاز الصفقة بالكامل.

وأكدت المصادر بأن هناك تصميماً لدى جميع الاطراف على اقفال ملف تبادل الاسرى، وان الفريق الالماني المفاوض الموجود في المنطقة يتحرك بسرعة لبلورة صيغة نهائية ومقبولة من كل المعنيين اللبنانيين والعرب والفلسطينيين.
واشارت المصادر الى ان نصر الله سلم اورلاو قوائم جديدة بأسماء معتقلين يطالب الحزب بالافراج عنهم ضمن هذه الصفقة، ولفتت الى ان لغز آراد دخل مرحلة اعداد السيناريو النهائي لاخراجه الى العلن، وهناك تأكيدات من كل الاطراف بما فيها اسرائيل بأنه ليس على قيد الحياة.

وتوقعت المصادر بأن تكون المرحلة الثانية من صفقة التبادل الاكبر في تاريخ تبادل الاسرى بين العرب واسرائيل، ورجحت ان تشمل لبنانيين مفقودين والدبلوماسيين الايرانيين الاربعة الذين اكد اكثر من مصدر وجودهم في السجون الاسرائيلية، مقابل آراد ورفات اربعة جنود اسرائيليين قتلوا في معركة السلطان يعقوب في البقاع اللبناني عام 1982.
يذكر ان حزب الله كان قد سلم الوسيط الالماني عظاماً آدمية كان يعتقد بأنها تعود لآراد، غير ان الفحوصات المخبرية الاسرائيلية للحمض النووي اثبتت بأنها ليست لاراد، وقد تكررت هذه المحاولة اربع مرات وفق المصادر الاسرائيلية.
ولفتت المصادر الى ان عودة اورلاو على عجل الى المنطقة، جاءت بعدما تلقى معلومات موثوقة عن وجود اثباتات تتعلق بقضية اراد، وكان الوسيط الالماني قد رهن متابعته لمهمته بهذا الامر.

عبرت مصادر سياسية في الحكومة الاسرائيلية، اليوم الجمعة، عن تحفظها من النشر في صحيفة الوطن العمانية حول احراز تقدم في عملية تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله.

ونقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني، اليوم، عن مصادر سياسية اسرائيلية، قولها ان لا علم لها عن زيارة ينوي القيام بها الوسيط الالماني ارنست اورلاو الى اسرائيل خلال الاسابيع الاخيرة.

واضافت المصادر ان كل تقرير في هذا الصدد يتم فحصه بشكل اساسي، "الا ان التجارب في الماضي دلّت على ان حزب الله يقوم مرارا بخطوات، غايتها ممارسة الضغط من اجل تحرير سمير القنطار وليس حل اللغز" حول مصير الطيار الاسرائيلي المفقود، رون اراد.

وقال مصدر اسرائيل للموقع "لقد رأينا في الماضي عدة تقارير من هذا القبيل، وحصلنا على عظام، وتبين ان كلها لا تمت الى الواقع بصلة".

واضاف المصدر ان "ثمة نهج لدى حزب الله باظهار انهم يعملون من اجل اطلاق سراح القنطار. ولكن الامور ستتضح اذا حصلت تطورات فعلا، لكن في هذه الاثناء كل شيء في نطاق التكهنات والشائعات".

وتابع المصدر الاسرائيلي انه "حتى اليوم لم يتم تزويدنا بمعلومات حقيقية حول مصير رون اراد".

واضاف ان "النشر اليوم يتكرر كل بضعة شهور، عندما يعاني حزب الله من ضائقة داخلية او ما شابه".

واشار موقع يديعوت احرونوت الى ان "ضابطا كبيار في الجيش الاسرائيلي"، قال في حديث مع صحفيين ان "مفتاح القضية لحل لغز (مصير رون اراد) موجود بايدي الايرانيين. ولست واثقا من انهم قرروا الذهاب في هذا الاتجاه".

ونقل الموقع عن الضابط الكبير قوله، ايضا، ان "تقييمات وزير الدفاع، شاؤل موفاز، ورئيس الاركان، موشيه يعلون، باننا لم نكن في أي مرة في الماضي اقرب الى حل لغز اراد، ما زالت سارية المفعول".

واكد الضابط الاسرائيلي، بحسب يديعوت احرونوت، ان "العملية لم تصل الى طريق مسدود. ونقوم بكل شيء من اجل انهاء هذه القضية بنجاح، لكن ليس لدى احد اية بشرى عشية عيد رأس السنة" العبرية، الذي حل امس.

وقال الضابط الاسرائيلي ان "التقييمات السابقة ما زالت قائمة لانه تم وضع نظام يمكن من التوصل الى حل اللغز"، من دون ان يفصح اكثر عن ماهية هذا النظام.

التعليقات