استكمال إبطال مفعول السارين السوري

الفريق المكون من جنود أميركيين ومدنيين تمكن من إبطال مفعول 581 طنا من هذه المواد على متن "كايب راي" التي تبحر في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط

استكمال إبطال مفعول السارين السوري

أعلن البنتاغون، اليوم الثلاثاء، أن الفريق المكلف بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية على متن السفينة الأميركية "كايب راي" تمكن من أن يبطل بشكل كلي مفعول مواد تدخل في إنتاج غاز السارين.

وقال الكولونيل ستيف وارين، أحد المتحدثين باسم البنتاغون، أن الفريق المكون من جنود أميركيين ومدنيين تمكن من إبطال مفعول 581 طنا من هذه المواد على متن "كايب راي" التي تبحر في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن الفريق بدأ في إبطال مفعول حوالي عشرين طنا من المواد التي تدخل في صناعة غاز الخردل السام جدا الذي يمكن استخدامه في هجمات بالأسلحة الكيميائية على غرار السارين.

وقد بدأت هذه العملية مطلع تموز (يوليو) على أن تنتهي أواخر آب (أغسطس) الحالي، وفقا للبنتاغون.

وتؤدي هذه العملية إلى السماح بتدمير العناصر الكيميائية بنسبة 99 في المئة، وخفض نسبة السمية إلى مستويات مشابهة لتلك المستخدمة في الصناعة. وتشرف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على العملية.

وسيتم تسليم العناصر الكيميائية المعالجة على متن "كايب راي" إلى شركات متخصصة في معالجة النفايات الصناعية كما يحصل مع العناصر الكيميائية السورية التي تتم معالجتها في مبان مخصصة لهذا الغرض في بريطانيا وفنلندا والولايات المتحدة.

وجاء أن سورية سلمت ما مجموعه 1300 طن من العناصر الكيميائية.

وتم نقل هذه الأسلحة وتدميرها نتيجة انضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية في تشرين الأول (أكتوبر) 2013 في إطار اتفاق روسي أميركي سمح بتجنب تدخل عسكري أميركي بعد اتهام دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم أودى بحوالي 1400 شخص صيف 2013.
 

التعليقات