بيرنز: واشنطن تلمس تقدما في المفاوضات بشأن العقوبات ضد ايران

-

بيرنز: واشنطن تلمس تقدما في المفاوضات بشأن العقوبات ضد ايران
قال مسؤول كبير في الحكومة الامريكية يوم الجمعة ان بلاده لمست تقدما كبيرا في المفاوضات بشأن عقوبات جديدة ضد ايران بسبب برنامجها النووي.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان دبلوماسيين من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التابع الدولي ومن ألمانيا يجتمعون كل يوم تقرييا في نيويورك لادخال تعديلات على اقتراح بالعقوبات أعدته الولايات المتحدة وتريد موسكو وبكين تخفيفه.

وقال وليام بيرنز وكيل وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين في كيب تاون "اذا نظرتم أين كنا قبل ستة أشهر.. فقد كان من الصعب جدا الاشارة الى أي أرضية مشتركة بين جميع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن."

وأضاف "الان رأيتم التصريحات الحديثة ليس فقط من جانب روسيا وانما من جانب الصين أيضا... نحرز تقدما كبيرا."

وأضاف "اعتقد أن القرار سيتضمن اجراءات مهمة."

وتقول ايران وهي خامس دولة مصدرة للنفط في العالم ان برنامجها النووي سلمي تماما وانها لا تهدف الى استغلال عسكري.

ولكن برنامجها لتخصيب اليورانيوم يتحدى ثلاث جولات من العقوبات فرضها مجلس الامن مما أدى لتحركات لفرض عقوبات أشد لوقف ما يخشى الغرب أن يكون مسعى سريا لانتاج أسلحة ذرية.

وقال بيرنز ان النص الجديد الخاص بالعقوبات فرصة فريدة للمجتمع الدولي الذي لم يتحدث دائما بصوت واحد في المسائل المتعلقة بنزع الاسلحة النووية والتكنولوجيا النووية للاشارة الى عدم رضاه عن البرنامج النووي الايراني.

وأضاف بيرنز أنها "لفرصة فريدة من عدة أوجه أن نرسل رسالة دولية موحدة بشأن القلق الدولي.. وفي هذه الحالة بشأن رفض ايران الوفاء بالتزاماتها."

التعليقات