24/04/2014 - 11:24

إسرائيل تعود إلى مربع «شروط الرباعية» لتجديد المفاوضات

يعقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، جلسة طارئة لبحث كيفية التعاطي مع اتفاق المصالحة الفلسطيني، وتوقع مسؤول إسرائيلي أن تعلن إسرائيل عن وقف المفاوضات واشتراط تجديدها بإعلان حركة حماس «الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف».

 إسرائيل تعود إلى مربع «شروط الرباعية» لتجديد المفاوضات

يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية ("الكابينيت")، جلسة طارئة، هذه الساعات، لبحث كيفية التعاطي مع اتفاق المصالحة الفلسطيني، وتوقع مسؤول إسرائيلي أن تعلن إسرائيل عن وقف المفاوضات واشتراط تجديدها بإعلان حركة حماس «الاعتراف بإسرائيل  ونبذ العنف».

ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤول إسرائيلي قوله: "ما لم تتعهد حركة حماس بوقف العنف والاعتراف بإسرائيل، لا جدوى من استمرار المفاوضات"،  مضيفا: "هذا ليس موقف إسرائيل بل موقف الولايات المتحدة".

وردت إسرائيل بهستيريا على إعلان اتفاق المصالحة الفلسطيني، يوم أمس، وخيرت السلطة ما بين مفاوضات  التسوية والمصالحة مع حماس. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو أجرى محادثة هاتفية مساء أمس مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وقال إن «الحديث يدور عن نمط سلوك فلسطيني معروف:  في كل مرة يطلب منهم اتخاذ قرارات يهربون».

واضافت الإذاعة أن الولايات المتحدة ساندت إسرائيل في قرارها إلغاء جلسة المفاوضات التي كانت مقررة مساء أمس، إذ صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جان ساكي أن "الحكومة الفلسطينية الجديدة التي ستقام يجب أن تعترف بوجود إسرائيل، وأن تنبذ الإرهاب وتحترم الاتفاقات".

من جانبها، قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية ومسؤولة ملف المفاوضات، تسيبي ليفيني، إنه يتعين على إسرائيل بحث تداعيات الاتفاق ودراسة خطواتها. واضافت: "حركة حماس رفضت على مدى سنوات  الاعتراف بإسرائيل، ونبذ العنف والاعراف بالاتفاقات بين إسرائيل والفلسطينيين".

التعليقات