2015: توقعات بانخفاض أسعار الكهرباء والمياه والوقود

ضمن التوقعات للعام الجديد، 2015، في مجال ارتفاع وانخفاض الأسعار للمستهلك في إسرائيل، من المتوقع أن يتم خفض أسعار الكهرباء والوقود والمياه، في حين يتوقع أن ترتفع أسعار الأجهزة الكهربائية وضريبة المسقفات (الأرنونا)، كما يتوقع أن ترتفع رواتب الجنود وأعضاء الكنيست وكبار المسؤولين الذين لا يتم انتخابهم مباشرة من قبل الجمهور

2015: توقعات بانخفاض أسعار الكهرباء والمياه والوقود

 ضمن التوقعات للعام الجديد، 2015، في مجال ارتفاع وانخفاض الأسعار للمستهلك في إسرائيل، من المتوقع أن يتم خفض أسعار الكهرباء والوقود والمياه، في حين يتوقع أن ترتفع أسعار الأجهزة الكهربائية وضريبة المسقفات (الأرنونا)، كما يتوقع أن ترتفع رواتب الجنود وأعضاء الكنيست وكبار المسؤولين الذين لا يتم انتخابهم مباشرة من قبل الجمهور.

ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الكهرباء في مطلع كانون الثاني (يناير) بنسبة 9.5% للمستهلك، بحيث يصبح سعر كيلوات/ساعة 48.96 أغورة بدلا من 54.03 أغورة.

كما يتوقع أن تنخفض أسعار المياه بنسبة 10%، ما يعني توفيرا شهريا بما قيمته 27 – 35 شيكل، بحسب الاستهلاك المنزلي.

يذكر في هذا السياق أن لجنة بين وزارية كانت قد أوصت بإلغاء 55 رابطة للمياه، واستبدالها بشركة حكومية واحدة. وبحسب وزير المالية السابق يائير لبيد، و ووزير البنى التحتية والطاقة والمياه سيلفان شالوم، فإن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تخفض أسعار المياه بنسبة 9% إضافية.

ومن المتوقع أيضا أن تنخفض أسعار الوقود، حيث يتوقع أن ينخفض سعر لتر البنزين (أوكتان 95) بـ 60 أغورة، بحيث سيصبح في الأسبوع القادم 6.30 شيكل لليتر الواحد، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط في العالم بنسبة 40%، ولكن هذه النسبة لا تنطبق على الأسواق الإسرائيلية بسبب الضريبة العالية على الوقود.

في المقابل، من المتوقع أن ترتفع أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة 10%، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار بـ40 أغورة في الشهور الأخيرة، ونظرا لأن غالبية الأجهزة الكهربائية يتم شراؤها بالدولار.

ويتوقع أن ترتفع ضريبة المسقفات (الأرنونا) بنسبة 0.75%، رغم أن وزير الداخلية السابق غدعون ساعار كان قد بادر إلى خفض الضريبة بسبب كون جدول غلاء المعيشة سلبيان لهذا العام، بيد أن السلطات المحلية لم توافق على ذلك، كما أن لجنة الداخلية التابعة للكنيست صادقت على رفعها بالنسبة المذكورة.

إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع رواتب الجنود بنسبة 25%، حيث يحصل الجندي على 1075 شيكل بدلا من 860 شيكل.

ومن المتوقع أيضا أن ترتفع رواتب كبار المسؤولين الذي لم يتم انتخابهم بشكل مباشر من قبل الجمهور، بضمنهم رئيس الحكومة ورئيس الدولة ورئيس المحكمة العليا ومراقب الدولة ووزراء الحكومة، وذلك بنسبة 0.5%.

في المقابل، ترتفع رواتب منتخبي الجمهور، أعضاء الكنيست، بنسبة 2%، ما يعني زيادة بقيمة 700 شيكل، علما أن راتب عضو الكنيست يصل اليوم إلى 38,887 شيكل.

التعليقات