إسرائيل تهاجم أهدافا في إيران: "اعتراض مسيرات صغيرة بنجاح"

مسؤول أميركي يتحدث عن "هجوم محدود"؛ إيران تؤكد أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان؛ المنشآت النوويّة الموجودة في المدينة "آمنة تماما".

إسرائيل تهاجم أهدافا في إيران:

من أحد شوارع طهران (Getty Images)

شنت إسرائيل ضربة ضدّ إيران ردًّا منها على الهجوم الإيراني الذي استهدف أراضيها ليل السبت - الأحد الماضي، وأعلنت إيران أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد، في حين التزم الجانب الرسمي الإسرائيلي بالصمت إزاء الهجوم.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وفي المقابل، أفادت تقارير بأن الهجوم قد نُفّذ من داخل إيران؛ وفي هذا الصدد نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إيرانيين، قولهم إن "الهجوم نفذ بطائرات مسيّرة صغيرة يرجح أن تكون أطلقت من داخل إيران"، مضيفين أنه "جرى إسقاط مسيّرات صغيرة في منطقة تبريز على بعد 500 ميل شمالي أصفهان".

وذكرت تقارير من بينها تقرير لصحفية "جيروزاليم بوست"، أن الهجوم نُفِّذ بواسطة صواريخ بعيدة المدى، أُطلقت من طائرات حربية، في حين لفتت تقارير أخرى إلى أن المسيّرات قد هدفت للتشويش على الرادارت الإيرانية.

وأكد مسؤول أميركي في إحاطة صحافية أن "الموقع المستهدف ليس نوويا"، وأن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية على إيران؛ وبحسب المسؤول، فإن الرد الإسرائيلي جاء "محدودا" واستهدف مواقع عسكرية إيرانية.

وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة، حسين داليريان، عبر منصّة "إكس"، إنّ مُسيّرات عدّة "أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا".

بدورها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 3 مصادر إيرانية أن "الهجوم الإسرائيلي أصاب قاعدة جوية إيرانية قرب أصفهان".

من جهتها، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأنّ دويّ "ثلاثة انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان، وأكدت التقارير أنه لا وجود لانفجارات على الأرض في أصفهان وأن الانفجارات كانت من جراء تفعيل الدفاعات الجوية.

وألغيت الرحلات الجوية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى العاشرة والنصف صباحا، وعقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اجتماع طارئ فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني حالة التأهب القصوى.

تغطية خاصّة ومتواصلة:

التعليقات