ما هو زيت السمسم؟

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم واحد من أول الزيوت النباتية القابلة للأكل التي تم استخراجها من النباتات. وتعتبر كميات زيت السمسم المنتجة سنويا قليلة بالنسبة إلى غيره من الزيوت وذلك بسبب الصعوبات التي يواجهها المزارعون في حصاد هذا المحصول. إذ تنمو حبات السمسم فيما يشبه الأكياس أو السنابل المغلقة إلى أن تنضج فينفتح هذا الغلاف مطلقا حبات السمسم على الأرض.

كما تتفاوت أوقات انفتاح هذا الكيس في هذا النبات فلا يمكن توقع الموعد الأنسب لحصاد السمسم قبل خسارة كميات منه بسبب هذه العملية الطبيعية. هناك سلالات لا تمر بهذه العملية من السمسم إلا أنّ إنتاجها غير واسع ولهذه الأسباب فإنتاج زيت السمسم يعتبر خجولا نسبيا. يمكن أن يتم استخراج هذا الزيت على البارد أو بعد تحميص البذور ويذكر أن زيت البذور المحمصة يتميز برائحة مكسرات لذيذة إلا أنه يعتبر غير مناسبا للقلي. ولزيت السمسم فوائد تجميلية بالإضافة إلى قابلية أكله. سنتعرف في هذه المادة على فوائد زيت السمسم ومكوناته واستخداماته المتعددة.

مكونات زيت السمسم

مكونات زيت السمسم 

لا يحتوي زيت السمسم على كميات كبيرة من الفيتامينات إلا أنه مليء بالأحماض الأمينية المفيدة للجسم ويحتوي على فيتامين E وفيتامين B-1. كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والالتهابات والمواد المضادة للبكتيريا ويحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز والزنك والأوميغا 3 والأوميغا 6.

فوائد زيت السمسم

يكثر استخدام زيت السمسم في البلدان الشرق آسيوية وهو محبوب بسبب طعمه الحلو نسبيا ورائحته اللطيفة. وكثيرا ما يضاف إلى الأطباق قبل التقديم وليس أثناء الطهي لاكتساب طعمٍ غني. فيما يلي أهم فوائد زيت السمسم عند تناوله مع الطعام:

يعتبر صحيا للقلب والشرايين

ليس هناك شك أن الحمية الغذائية التي لا تحتوي على دهون مشبعة هي الحمية الأنسب لصحة القلب. ويتكون زيت السمسم من 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة وخصوصا الأوميغا-6 التي تعتبر غاية الأهمية لمنع حدوث أمراض القلب. وقد وجد أن استبدال الدهون المشبعة في الحمية الغذائية بزيت السمسم بالكامل يمكن أن يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

قد يساهم بخفض مستويات سكر الدم

من فوائد زيت السمسم أنه قد يلعب دورا في تنظيم مستوى سكر الدم وهو أمر مهمٌ جدا للمصابين بداء السكري. وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الجرذان المصابة بالسكري قد انخفض لديها مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ بعد حمية تعتمد على زيت السمسم استمرت لأربعين يوما وذلك بالمقارنة بالجرذان التي لم تعتمد حميتها الغذائية على زيت السمسم.

أما بالنسبة للدراسات التي تم إجراؤها على البشر فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص المصابين بالسكري الذين تناولو زيت السمسم لمدة ثلاثة أشهر قد انخفض لديهم عامل تحديد مستوى السكر المديد بالمقارنة بمن تناولوا زيوتا أخرى بشكل يومي.

يتميز بخواصه المضادة للإلتهاب

أدرك التايوانيون فوائد زيت السمسم منذ القدم واستعملوه لمعالجة إلتهاب المفاصل وآلام الأسنان وحتى الجروح السطحية. وبالفعل فقد أظهرت الدراسات الحديثة على الحيوانات قدرة زيت السمسم على تقليل الالتهاب. فقد سجلت هذه الدراسة مستويات منخفضة من مؤشرات الالتهاب مثل معدل أوكسيد النتريك عند تناول زيت السمسم بشكل منتظم.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

من أهم مكونات زيت السمسم هما (السيسامول) و (السيسامينول) وهما من مضادات الأكسدة التي لها تأثير كبير على صحة الجسم. وتعرّف مضادات الأكسدة بأنها مواد تعمل على منع التلف الحاصل لخلايا الجسم التي تسببها الجذور الحرة. حيث أن تزايد نسبة الجذور الحرة في الخلايا قد يؤدي إلى الأمراض والالتهاب. وقد وجدت دراسة أجريت على الجرذان أن تناول زيت السمسم قد قلل تلف الخلايا عبر تثبيط مركبات مثل أوكسيدات الزانثين وأوكسيد النتريك الذان بنتجان الجذور الحرة.

بعض فوائد زيت السمسم الأخرى

  • قد يساهم في شفاء التهابات المفاصل
  • يحسن نوعية ووقت النوم
  • يساهم في التخلص من القلق والإكتئاب
  • يساهم في تسريع عملية الهضم وعمل الأمعاء
  • يساهم بالتخلص من الإمساك

فوائد زيت السمسم عبر الاستخدام موضعيا

فوائد زيت السمسم عبر الاستخدام موضعياً

لا يقتصر استخدام زيت السمسم على الطعام والحميات الغذائية وإنما له استخدامات تجميلية وعلاجية.

فوائد زيت السمسم للبشرة

شفاء الحروق

يساهم زيت السمسم بتسريع عملية الشفاء لما يحتوي من مواد مضادة للأكسدة ومغذيات.

الوقاية من أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية

يحتوي زيت السمسم على كمية من المعادن تمنحه القدرة على صد ثلاثين بالمئة من أشعة الشمس والوقاية من ضررها ويعتبر منتجاً طبيعياً لا يحتوي على المواد الكيماوية الضارة التي تحتويها المنتجات التجارية.

الترطيب

يحتوي زيت السمسم على فيتامين E المهم لصحة البشرة والذي يعمل على ترطيب البشرة الجافة ومعالجتها من الضرر الحاصل جراء نقص السوائل والعوامل الخارجية الضارة وسوء التغذية.

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر 

يعتبر هذا الزيت من المواد المنعمة للشعر التي تجعل مظهر خصل الشعر صحيا وغير متناثرا. إذ أن المواد التي تعتبر مفيدة للجسم عند تناولها في الطعام لها ذات الفوائد عند تطبيقها موضعيا على الشعر أو فروة الرأس. ويحتوي زيت السمسم على عدة أحماض دهنية تعمل الشركات الصناعية والتجارية على إضافتها إلى مستحضرات غسل الشعر مثل الشامبو وغيرها من المستحضرات.

محاربة القشرة

تعتبر بذور السمسم وزيت السمسم غنية بالمواد المضادة للبكتيريا والفطور وهذا قد يشفي من عدة مشاكل قد تصيب فروة الرأس مثل القشرة لقدرة هذا الزيت على قتل الفطور التي يمكن أن تكون سبب ظهور القشرة. كما أن زيت السمسم سيعمل على ترطيب فروة الرأس مما سيبعد احتمال جفافها وظهور القشرة.

شعر صحي أكثر حيوية

يمكن لاستعمال زيت السمسم كقناع للشعر أن يقوي الشعر ويغذيه ويحميه من التقصف والجفاف حيث أنه يملأ الفراغات ضمن الشعر بحد ذاتها ويغلفها ويحميها من العوامل الخارجية الملوثة والحرارة.

التعليقات