شمعون شيفر في "يديعوت أحرونوت": تصريحات الأسد تضع شارون في موقف الدفاع..

 شمعون شيفر في
نقل شمعون شيفر, المعلق السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد, عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي إريئيل شارون قولها إن هذا الأخير "ليست لديه أية نوايا لاحياء "القناة الشمالية"(أي مع سورية) عن طريق رجال الأعمال, لا بعد شهر ولا بعد سنة".

وجاء تعليق شيفر هذا إزاء الأنباء التي تحدثت عن "قيام إتصالات إسرائيلية - سورية" في إطار لقاءات بين رجال أعمال "شارك فيها من الجانب الاسرائيلي أيضاً مدير عام وزارة الخارجية الاسبق, إيتان بتسور". وأضاف شيفر أن "شارون من ناحيته رفض بشدة أن يستجيب لطلب رجال الأعمال الإسرائيليين تزويدهم برسالة يتكلمون, بموجبها, بإسم رئيس الوزراء" الاسرائيلي.

وتابع شيفر :" تجربة الماضي مع السوريين تدل على أنهم لم يكونوا مستعدين البتة لفتح قناة محادثات سرّية بواسطة رجال أعمال أو متطوعين من صنف آخر. وعندما حصلت إتصالات بين الدولتين فانها دارت بواسطة مندوبين رسميين عن الجانبين. إضافة إلى ذلك فان السوريين شددوا على قول الحقيقة عن وضع المفاوضات ومطالبهم, وهذا ما لا يمكن قوله دائماً عن الجانب الاسرائيلي. وهكذا فانه يجدر تصديق الرئيس الأسد عندما يفكر في لقاء مع "نيوزويك" وجود قناة سرية".

وختم قائلاً :" يبدو أن تصريحات الأسد تضع شارون في موقف دفاعي, فالرئيس السوري مستعد لتجديد المحادثات مع إسرائيل. وهو مستعد لمعادلة الانسحاب من هضبة الجولان مقابل تسوية كاملة, بما في ذلك نزع تهديد حزب الله ,الأسد نقل واجب الإثبات إلى شارون. وفي الجهاز السياسي (الاسرائيلي) يثيرون الشك فيما إذا كان رئيس الوزراء قادراً على المثول أمام هذا التحدي".

التعليقات