65% من الاسرائيليين يؤيدون خطة فك الارتباط

استطلاع يديعوت احرونوت: 40% من الاسرائيليين يؤيدون اقرار الخطة في الكنيست و40% من خلال استفتاء شعبي و20% يؤيدون تقديم موعد الانتخابات

65% من الاسرائيليين يؤيدون خطة فك الارتباط
عشية التصويت على خطة فك الارتباط احادية الجانب في الكنيست، أعرب ثلثا الاسرائيليين عن تأييدهم للخطة التي بادر اليها رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون.

فقد اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الثلاثاء، عن ان ثلثي الاسرائيليين، و60% من اليهود، يؤيدون خطة فك الارتباط، وذلك على الرغم من ان اكثر بقليل من نصف المشاركين في الاستطلاع اطلعوا على تفاصيل الخطة.

وقالت الصحيفة ان الدعم الكبير لشارون جاء، حصرا، من جانب النسبة الضئيلة لمعارضي الخطة، التي عارضها 26% من مجمل المستطلعين و29% من المستطلعين اليهود.

ولفتت يديعوت احرونوت ان نسبة المعارضين للخطة لم يرتفع بشكل ملموس منذ الاستطلاعات الاولى، في مطلع العام الجاري، حول الخطة.

وتبين من الاستطلاع ان لا اغلبية ضد خطة فك الارتباط في صفوف اليمين الاسرائيلي، اذ قال 38% من هؤلاء انه يتوجب تنفيذ فك الارتباط.

وعلقت الصحيفة على هذا المعطى بالقول انه يمكن القول ان "النضال ضد الانسحاب من قطاع غزة، من وجهة نظر المستوطنين ومؤيديهم قد فشل، والرأي العام الاسرائيلي لم يتأثر كثيرا" من نشاطات المستوطنين واليمين المتطرف في اسرائيل ضد الانسحاب وتفكيك المستوطنات.

وقال 40% من الاسرائيليين ان اقرار يجب ان يتم في الكنيست، وهذا الموقف مطابق لموقف شارون، فيما قال 40% آخرون انه من الافضل ان يتم اقرار الخطة من خلال استفتاء شعبي.

الى ذلك، قال العشرون بالمئة الباقون انهم يفضلون اجراء انتخابات عامة مبكرة. وبحسب الصحيفة فان هذه النسبة تشير الى ان خيار تقديم الانتخابات هو الخيار الاسوأ بالنسبة للاسرائيليين.

وابدى 47% من المستطلعين خوفهم على حياة شارون، وقالوا ان حياته في خطر.


التعليقات