افتتاحية هآرتس: حول خطة شارون للانسحاب من طرف واحد

افتتاحية هآرتس: حول خطة شارون للانسحاب من طرف واحد
تناولت افتتاحية صحيفة "هآرتس" اليوم، الخميس، اللقاء المقرر بين شارون والوفد الأميركي الخاص بالاطلاع على خطة الانسحاب. وتقول الصحيفة ان هناك العديد من الاشارات بان الحديث عن فكرة لم يتم دراستة تفاصيلها وبلورتها. وتضيف الصحيفة ان الخلافات حول حجم الانسحاب وقضية تنسيق الانسحاب مع الفلسطينيين ما زالت قائمة.

كما تنتقد الصحيفة عملية اتخاذ القرارات داخل الحكومة بهذا الخصوص، وتقول الصحيفة ان بحث تفاصيل خطة الانسحاب وتنسيقها مع الولايات المتحدة تلزم إسرائيل بالاصغاء لمواقف ادارة الرئيس بوش. وبرأي الصحيفة فان مواقف بوش "تبين ان جميعها متناسقة مع الأهداف الإسرائيلية قصيرة المدى ومع غاياتها الاستراتيجية. فالمبدأ الذي يسير الامريكان هو انه لا يجب ان تضم العمليات الأحادية الجانب خطوات لا رجعة عنها والتي قد تعيق احتمالات التوصل الى اتفاق للتسوية بين دولتين على أساس حدود 1967 مع امكانية اجراء تعديلات حدودية".

وتقترح الافتتاحية ان تتبنى إسرائيل هذا المبدأ، وعليها الامتناع عن "موازنة الانسحاب من طرف واحد من غزة بضم مناطق من الضفة من طرف واحد وبواسطة مسار جدار".

كما تقول الصحيفة انه لا يوجد أي أساس قانوني أو تأييد دولي لموقف شارون الداعي الى "تعزيز المستوطنات في المناطق التي ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية".

ثم تقول الصحيفة ان "الانسحاب من غزة لن يحقق أهدافه، اذا اصر شارون الابقاء على المستوطنات الثلاث شمال قطاع غزة، أو الابقاء على قوات في بعض النقاط في غوش قطيف".

وتنهي الافتتاحية بالقول ان "انهاء الاحتلال في قطاع غزة المكتظة بالسكان واخلاء بعض المستوطنات من قلب الضفة، يمكن ان يكون المحطة الأولى في طريق ترميم الثقة بين الطرفين"

التعليقات