31/10/2010 - 11:02

وفاة الضحية 160 من المرضى جراء الحصار المفروض على قطاع غزة..

-

وفاة الضحية 160 من المرضى جراء الحصار المفروض على قطاع غزة..
أعلن الناطق باسم اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، رامي عبده، عن وفاة الحالة المرضية رقم 160 الناتجة عن فرض إسرائيل حصارها الشامل على قطاع غزة.

وقال إن المريض وهو الدكتور عبد الكريم حسين أبو عودة سكان النصيرات والبالغ من العمر 69 عاما، وافته المنية اليوم بعد معاناته من ورم سرطاني في الدماغ.

وقال نجل المتوفى محمد إن والده تقرر تحويله للعلاج بالخارج قبل شهر وذلك عقب قيامه بإجراء عملية استئصال للورم في مستشفى الشفاء وسحب عينة له، إلا أن الاحتلال وافق على السماح له بالمرور في الثاني من حزيران/ يونيو القادم، ونظرا لتدهور حالته الصحية الحرجة فقد وافقته المنية وهو ينتظر يوم الثاني من حزيران/ يونيو حتى يتم السماح له للعلاج خارج مشافي القطاع.

وأوضح عبده أن حالة أبو عودة حالة كثير من المرضى الذين يسمح لهم الاحتلال بالمغادرة إلا أن المماطلة في الموافقة التي تكون عادة متأخرة خاصة وان تلك الحالات بمعظمها حرجة تتسبب في تدهور حقيقي في صحة المرضى يؤدي إلى وفاة الكثير منهم.

وأضاف أن عملية التنسيق لسفر المرضى عادة تأخذ أكثر من أسبوعين وفي بعض الحالات تصل الى شهرين وأكثر.

وكانت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أعلنت أن أكثر من 1285 مريضا رفضت طلباتهم للعلاج خارج قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال هذا العام.

وبينت اللجنة أن مئات المرضى لم يتقدموا أصلا بطلبات نتيجة لمعرفتهم بالرد المسبق لقوات الاحتلال برفض السماح لهم بالمغادرة للعلاج تحت حجج وذرائع واهية.

وقال عبده" إن الاحتلال يمارس الجرائم بحق المرضى في قطاع غزة، لافتا إلى البيانات الصادرة من منظمة الصحة العالمية التي تحدثت عن رفض الاحتلال لأكثر من 1627 طلبا العام الماضي لمرضى يريدون مغادرة القطاع للعلاج، فيما رفض الاحتلال عام 2006 أكثر من 588، مضيفا ان ذلك يمثل حكما بالإعدام المباشر على هؤلاء المرضى".

التعليقات