30/10/2014 - 10:03

السويد تعترف رسميًا بدولة فلسطين

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم، اليوم، الخميس بدولة فلسطين لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع.

السويد تعترف رسميًا بدولة فلسطين

 أعلنت وزيرة الخارجية السويدية أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم، اليوم، الخميس بدولة فلسطين لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع.
وقالت مارغو فالستروم في مقال نشرته صحيفة داغينز نيهيتر ان "الحكومة تتخذ اليوم قرار الاعتراف بدولة فلسطين. انها خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير". وיضافت "ان الحكومة تعتبر ان معايير القانون الدولي لاعتراف بدولة فلسطين قد استوفيت"أي أرض "ولو بدون ترسيم حدود"، شعب وحكومة. وقالت "نأمل في أن يدل ذلك الآخرين الى الطريق".
ونقلت صحيفة "هآرتس" صباح اليومك عن مسؤول إسرائيلي أن حكومة السويد أبلغت إسرائيل يوم أمس، الأربعاء، أنها ستتخذ قرارا رسميا بالاعتراف بفلسطين اليوم الحميس.
وكان رئيس الحكومة السويدي، ستيفو لوبفن، صرح فور تسلمه منصبه قبل أسابيع أن أحد مبادئ السياسة الخارجية لحكومته هي الاعتراف بفلسطين. وأثار هذا الإعلان انتقادات إسرائيلية شديدة ترجمت بعد ذلك إلى ممارسة ضغوط شديدة على السويد.
وردا على الانتقادات الإسرائيلية قال لوبفن، ووزيرة خارجية السويد مارغوت ولستروم، أن الاعتراف بفلسطين لن يتم بين ليلة وضحاها، وسيتخذ القرار فقط بعد حوار مع الحكومة الإسرائيلية. وأكد لوبفن خلال جلسة للجنة الخارحية في البرلمان السويدي يوم الاثنين الماضي أن قرار الاعتراف بفلسطين سيتخذ خلال وقت قصير.
وأعلنت الدنمارك يوم أمس أنها لن تعترف بفلسطين في هذه المرحلة، فيما أعلنت النرويج أنها ستعترف بفلسطين في إطار اتفاق مع إسرائيل. وقالت وزيرة خارجية الدنمارك، هيلا تورنينغ- شميديت، في مؤتمر صحافي عقد في ختام مؤتمر قمة الدول الاسكندنافية، يوم أمس، في ستوكهولم: " ندعم حل الدولتين لكننا قررنا السير في اتجاه آخر". فيما قالت رئيسة وزراء النرويج، آرما سولبرغ، إن بلادها "ستعترف بفلسطين فقط في إطار اتفاق سلام إسرائيلي فسطيني".
وقال لوفين في أولى كلماته بالبرلمان خلال تأدية حكومته القسم: "لن يحل الصراع مع إسرائيل إلا عبر حل دولتين يتم التفاوض بشأنه وفقا للقانون الدولي". وأضاف أن"حل الدولتين يتطلب اعترافا متبادلا ورغبة في التعايش السلمي. ولذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين."
وبحسب تعداد لوكالة فرانس برس فان 112 بلدا على الأقل اعترفت بدولة فلسطين. وبحسب السلطة الفلسطينية فإن عددها هو 134، بينها سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي- اعترفت بها قبل دخولها إلى الاتحاد الأوروبي وهي الجمهورية التشيكية، المجر، بولندا، بلغاريا، رومانيا، مالطا وقبرص.

التعليقات