6000 مستوطن في الضفة الغربية خلال النصف الثاني من العام الماضي

أكبر مستوطنة في الضفة الغربية هي "معاليه أدوميم"( 31،615) مستوطناً. يليها "موديعين عيليت" ( 30،425)مستوطناً، ثم "بيتار عيليت" (27،147) مستوطناً، و"أرئيل" (17،723) مستوطناً

 6000 مستوطن في الضفة الغربية خلال النصف الثاني من العام الماضي
أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية قد ارتفع في الأشهر الستة الأخيرة بأكثر من 6000 آلاف مستوطن.

كما أشارت التقارير إلى أن أكبر مستوطنة في الضفة الغربية من جهة عدد المستوطنين هي مستوطنة "معاليه أدوميم" حيث يسكنها 31،615 مستوطناً. يليها مستوطنة "موديعين عيليت" حيث يسكنها 30،425 مستوطناً، ثم مستوطنة "بيتار عيليت" (27،147 مستوطناً)، وفي المكان الرابع مستوطنة "أرئيل" حيث يسكنها 17،723 مستوطناً.

كما تشير المعطيات إلى أن عدد المستوطنين الكلي في الضفة الغربية يصل إلى 253،748 مستوطناً.

وبحسب المصادر ذاتها فإن الزيادة في عدد المستوطنين لا تنبع فقط من التكاثر الطبيعي، وإنما نتيجة لانتقال عدد من المستوطنين إليها بعد تنفيذ خطة فك الإرتباط.

كما أشارت التقارير إلى أن الزيادات الملحوظة كانت في مستوطنات المتدينين، مثل "موديعين عيليت" حيث تم تسجيل زيادة وصلت إلى 1608 مستوطنين، أما "بيتار عيليت" فقد ارتفع عدد مستوطنيها بـ968 مستوطناً، "معاليه أدوميم" 509 مستوطنين، "جفعات زئيف" 56 مستوطناً.

وفي سياق ذي صلة، تشير التسجيلات في وزارة الداخلية إلى أن المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنات "غوش قطيف" في قطاع غزة ومن مستوطنات شمال الضفة الغربية، لم يغيروا بعد أماكن سكناهم بعد مرور 4 شهور على تنفيذ خطة فك الإرتباط.

كما جاء أن وزارة الداخلية لن تلزم المستوطنين الذين تم إخلاؤهم على تغيير أماكن سكناهم بذريعة "حساسية الموضوع"، إلا أنه بإمكانهم المشاركة في الإنتخابات القادمة عن طريق التصويت في الصناديق المعدة لمحدودي الحركة والتي سيتم توزيعها في أرجاء البلاد، بعكس باقي أصحاب حق الإقتراع الملزمين بالتصويت فقط في صناديق الإقتراع القريبة من أماكن سكناهم وفقما هو مسجل في سجل الناخبين.

التعليقات