الاحتلال يماطل بإخلاء مستوطنين بشمال الضفة الغربية

نتنياهو ويعلون يعلنان معارضتهما لهدم مبنيين بمستوطنة بيت إيل ويعلون يقول إنه بانتظار قرار المحكمة العليا، علما أن هذه المحكمة أقرت هدمهما مرتين

الاحتلال يماطل بإخلاء مستوطنين بشمال الضفة الغربية

يماطل جيش الاحتلال الإسرائيلي في إخلاء مستوطنين من موقع كانت مقامة فيه مستوطنة 'سانور' في شمال الضفة الغربية. وقال ضابط إسرائيلي اليوم، الثلاثاء، إنه 'لم يُتخذ قرار بعد حول ما إذا سيجري إخلاء الأشخاص الذي وصلوا الليلة الماضية إلى خرائب سانور' وهي المستوطنة التي تم إخلاؤها في إطار خطة الانفصال قبل عشر سنوات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الضابط قوله إن 'أي نشر آخر حول الموضوع هو مضلل ومحرض'.

وحذر ضابط آخر في جيش الاحتلال، خلال لقائه مع المستوطنين، من بقائهم في المكان وأبلغهم بأنهم يتواجدون على أراض بملكية فلسطينية خاصة وطالبهم بالخروج منها.

وفي سياق متصل،

وقال رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء إن حكومته تعارض هدم المبنيين في مستوطنة "بيت إيل"، اللذين جرى إخلاؤهما الليلة الماضية، بأمر من المحكمة العليا.

وقال نتنياهو "إننا نعمل من أجل تعزيز الاستيطان، ونفعل ذلك من خلال الانصياع للقانون" علما أن المحكمة العليا أصدرت قرارين لهدم المبنيين.

كما رضخ وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، لمطالب المستوطنين بعدم هدم مبنيين في مستوطنة 'بيت إيل' رغم قرار المحكمة العليا بهدمهما لأنهما بنيا على أرض بملكية فلسطينية خاصة. والجدير بالذكر أن هذه المستوطنة كلها مقامة على أراض بملكية فلسطينية خاصة.

وقال يعلون إن 'موقفي واضح، وأنا أعارض الهدم، وأعمل من أجل منعه وتعزيز الاستيطان في بيت إيل خصوصا وفي يهودا والسامرة (الضفة الغربية) عموما'. وأضاف أنه 'في الأسابيع الأخيرة نفذت عدة خطوات من أجل وضع بنية تحتية قانونية تمنع الهدم في بيت إيل. والآن أنا بانتظار قرار المحكمة العليا في الموضوع'.

وفي أعقاب انتقادات وجهها له وزراء من حزب 'البيت اليهودي' الاستيطاني، قال يعلون إنه 'بالأمس أيضا أوضحت لوزراء من البيت اليهودي خلال حديثي معهم أنه لن يجري الهدم قبل بحث الموضوع في المحكمة العليا' التي تنظر في اعتراض على هدم المبنيين في المستوطنة.

وفي غضون ذلك، طالبت منظمة 'ييش دين' الحقوقية الإسرائيلية التي تمثل أصحاب الأراضي الفلسطينيين، المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، بالتأكد من تنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم المبنيين.

وقالت المنظمة في رسالتها إلى فاينشطاين إنه 'بصفتك رئيسا لجهاز تطبيق القانون في دولة إسرائيل، عليك أن تتأكد من ألا يتم الدوس على القانون وعدم الاستخفاف بالمحكمة العليا بسبب تحمس الحكومة لإرضاء اليمين المتطرف'.

وأكدت 'ييش دين' على أن المحكمة العليا أصدرت قرارين بهدم المبنيين في مستوطنة 'بيت إيل'.

 

التعليقات