حماس: موقف بايدن بشأن الهدنة تراجُع عن نتائج مفاوضات القاهرة

ذكرت حماس أن "موقف بايدن يؤكّد من جديد الانحياز الأميركي مع السياسة الإجرامية التي تقودها حكومة الصهاينة، واستمراره في منح الغطاء السياسي والدعم العسكري لحرب الإبادة التي تشنّها ضد شعبنا".

حماس: موقف بايدن بشأن الهدنة تراجُع عن نتائج مفاوضات القاهرة

متظاهرون في كاليفورنيا يندّدون بدعم إدارة بايدن لإسرائيل (Getty Images)

قالت حركة حماس، اليوم الأحد، إن موقف الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن وقف إطلاق نار في غزة، "تراجُع عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات"، التي أُجريت في القاهرة.

جاء ذلك في بيان للحركة ردا على تصريحات الرئيس الأميركي التي أدلى بها، أمس السبت، خلال تجمع لجمع التبرعات، قال فيها، إنه من الممكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الفور، في حال أطلقت حركة حماس سراح الرهائن لديها.

وقالت الحركة: "ندين هذا الموقف للرئيس الأميركي، فإننا نعتبره تراجعا عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي أفضت إلى موافقة الحركة على المُقتَرَح الذي تقدّم به الوسطاء في مصر وقطر، بعلم واطلاع الوسيط الأميركي".

وأضافت: "لقد أبدت الحركة في كل مراحل مباحثات وقف العدوان المرونة اللازمة للمضي باتجاه إنجاز اتفاق، وتوَّجت هذا التوجُّه بالموافقة على المُقتَرح الأخير، قبل أن يُسارِع الإرهابي (رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين) نتنياهو وحكومته، إلى الانقلاب على هذا المسار عبر الشروع في عدوانه على شعبنا في رفح وجباليا وغزة".

وذكرت أن "التصعيد الوحشي لمجازره في مختلف مناطق قطاع غزة، تأكيد على سعيه (نتنياهو) إلى استمرار حرب الإبادة في قطاع غزة، وعدم اكتراثه بحياة أسراه".

ولفتت إلى أن "موقف بايدن يؤكّد من جديد الانحياز الأميركي مع السياسة الإجرامية التي تقودها حكومة الصهاينة، واستمراره في منح الغطاء السياسي والدعم العسكري لحرب الإبادة التي تشنّها ضد شعبنا".

والإثنين الماضي، أعلنت حماس قبولها مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، غير أن نتنياهو ادعى أن موقف الحركة يهدف إلى "نسف دخول قواتنا إلى رفح"، و"بعيد كل البعد عن متطلبات" تل أبيب الضرورية.

وردّا على ما اعتبرته الحركة "تهربا" من نتنياهو من التوصل لاتفاق لوقف الحرب، أعلنت، الجمعة، بدء مشاورات مع قادة الفصائل الفلسطينية من أجل "إعادة النظر في إستراتيجيتنا التفاوضية".

وقالت إن رفض إسرائيل مقترح الوسطاء، من خلال ما وضعته من تعديلات عليه، "أعاد الأمور إلى المربَّع الأول".

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب مدينة رفح "بشكل فوري"، ليوسّع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.

وحذرت حركة حماس، أمس السبت، من تداعيات سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح وإغلاقه لليوم الخامس، ما "ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة المحاصر".

وتسببت الحرب المدمرة على قطاع غزة بسقوط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وخلّفت دمارا وخرابا واسعين وكوارث صحية وبيئية وأزمات إنسانية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

التعليقات