"صفقة التبادل" على طاولته; "السباعي" يعقد جلسة هي الثالثة في غضون هذا اليوم

مصادر اسرائيلية ترجح ان يخرج "السباعي" بموقف من الصيغة النهائية لصفقة التبادل...


يعقد في هذه الاثناء " المجلس السباعي" الاسرائيلي، جلسة له هي الثالثة في غضون هذا اليوم ، كان بدأها بجلسة طارئة صباحية لمناقشة "قضية امنية" ، لم يتم الإفصاح عنها..

ورجحت تقارير اسرائيلية متعددة بان الموضوع المركزي المطروح على طاولة البحث، هو "صفقة التبادل" المرتقبة مع حركة "حماس..كما وربطت مصادر أخرى بين الاجتماع وزيارة وزير المخابرات المصرية عمر سليمان.

ونقلت "يديعوت احرنوت" مساء اليوم عن مصادر وصفتها بالمقربة من الحكومة ان المجلس السباعي ناقش فعلا في الجلستين السابقتين (الصباحية والثانية عقدت بعد ظهر اليوم)، ناقش "صفقة التبادل".. ولكن - يضيف المصدر - ليس واضحا حتى الان ان كان سيخرج، الليلة، بموقف...

يذكر ان وزير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان، المتواجد حاليا في اسرائيل، كان عقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين الاسرائيليين من ضمنهم، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو ووزير الامن، ايهود باراك الذي التقاه "على انفراد في غضون نصف ساعة"، بحسب التقارير الاسرائيلية. وانضم اليهما لاحقا، نائب وزير الامن، ميتان فلنائي، ورئيس القسم السياسي الأمني في وزارة الحربية الإسرائيلية، عاموس جلعاد.

ويضم "المجلس السباعي" كلا من رئيس الوزراء، بنيامين نتيناهو، وزير الأمن إيهود باراك، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، وزير الداخلية إيلي يشاي، بيني بيغين، نائب رئيس الوزراء، موشي يعلون، والنائب الثاني ومسؤول أجهزة الاستخبارات، دان مريدور.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي ذكرت صباح اليوم أن الاجتماع يعقد على ضوء تقارير لوسائل إعلام أجنبية تفيد بأن صفقة الأسرى متعثرة بسبب الخلافات داخل المجلس السباعي.

كما ورجح موقع "هآرتس" أن يكون الاجتماع متعلقا بصفقة الأسرى مع حماس، وقال إن المداولات حول الصفقة تجري في أطر ضيقة وتنحصر في المبعوث الخاص حغاي هداس، ومسؤولي الأجهزة الأمنية ووزراء السباعية.

وأضافت الصحيفة أن موقف واشنطن من الصفقة حول المخاطر الكامنة في إطلاق سراح أسرى فلسطينيين يؤخذ بعين الاعتبار . ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية قوله إن «موضوع الصفقة طرح في المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشيل ، وبين مبعوثي رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاك مولخو ومايك هرتسوغ، وفي أطر أخرى كلقاءات رئيس مجلس الأمن القومي عوزي أراد في واشنطن الأسبوع الماضي.

التعليقات