الصالحي: المطلوب توفير الأجواء الملائمة لإنجاح حوار القاهرة

-

الصالحي: المطلوب توفير الأجواء الملائمة لإنجاح حوار القاهرة
أكد النائب في المجلس التشريعي بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني أن المطلوب فلسطينيا وخاصة من فتح وحماس توفير أجواء ملائمة لإنجاح الحوار والتوقف عن كافة الحملات الإعلامية والتحريضية والممارسات التي تؤدي إلى إعاقة وتعطيل الحوار.

جاء ذلك خلال لقاء خاص أجراه مع موقع عرب48 بخصوص حوار القاهرة والورقة المصرية هذا نصه:-

#: عرب 48: كيف تنظرون إلى الورقة المصرية؟

الصالحي:- الورقة المصرية عكست جوهر النقاشات التي تمت بين مختلف الفصائل الفلسطينية والقيادة المصرية من اجل الاعتماد عليها حتى يمكن الشروع في إنهاء حالة الانقسام والعودة للالتقاء لهدف المصلحة العليا للشعب الفلسطيني والقضية أنها في صياغة الورقة حيث أنها تحاشت الخوض في نقاط الخلاف من اجل فتح أفق عملية لإنجاح الحوار.

#: عرب 48: ما هو موقفكم من الورقة المصرية؟

الصالحي:- إن مجمل القوى الفلسطينية تلتقي في إطار القبول للورقة المصرية مع بعض الملاحظات لدى الجميع وحول موقف حزب الشعب فقد قدمنا عدد من الملاحظات للإخوة المصريين ومن ضمنها إيجاد سقف زمني لإنهاء عمل اللجان المقترحة وان لا يحدث أي فراغ ما بين ما موجود في الورقة من مقترحات وما يدور على الأرض إضافة إلى انه يجب أن يكون هناك تحديد لموعد الانتخابات بما لا يتعدى شهر 1/2010 حيث انه يمكن أن يكون اتفاق على الموعد المحدد لهذه الانتخابات من خلال جلسات الحوار.

#: ما هو موقف قوى اليسار من الورقة المصرية؟

الصالحي:- أن قوى اليسار تقبل الورقة المصرية وهناك بعض الملاحظات لقوى اليسار إما بشكل مشترك أو فردي ولكن الكل يؤكد من خلال هذه الملاحظات على موقف القبول للورقة المصرية والكل يسعى بشكل واضح ليكون هناك ضمان للحوار الشامل وان لا يكون هناك مرجعيات تسمح بشيء من المحاصصة وأيضا أن يكون هناك تحديد واضح لحماية النظام السياسي الديمقراطي وتامين الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

#: عرب 48: ما المطلوب من حماس وفتح؟

الصالحي:- المطلوب من حركتي فتح وحماس توفير أجواء ملائمة لإنجاح الحوار والتوقف عن كافة الحملات الإعلامية والتحريضية والممارسات التي تؤدي إلى تعقيد وتعطيل الحوار إضافة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بالضفة وغزة وعدم تسميم الأجواء بأية تصريحات تظهر أن المناخ غير مؤاتي أو معكر إضافة إلى إيجاد نوع من الالتزام الذاتي لتوفير مناخ أوفر لإنجاح الحوار.

#: عرب 48: هل تعتقد انه سيكون هناك دور لقوى اليسار في ظل الوضع الراهن؟

الصالحي:- إن قوى اليسار مؤهلة لكي تلعب دورا اكبر خلال هذه المرحلة فلم تكن يوما هذه القوى مسؤولة عن أية إساءة للمواطن أو من خلال مسلكها العام بل كان هذا المسلك يتسم بالاحترام إضافة إلى أن قوى اليسار لم تكن طرفا في أي صدامات كانت على الأرض.

وان موقف قوى اليسار يحركها روح رفض الانقسام والعمل على حماية نظام سياسي تعددي وليس عن مصلحة فئوية ناجمة عن الاستئثار بمصالح ضيقة إضافة إلى أن قوى اليسار ليست جزءا من صبغات إقليمية أو دولية بل لها قدر عالي من الاستقلالية يسمح لها في اخذ موقعها ودورها من اجل المصلحة العامة على الخارطة السياسية الفلسطينية.

التعليقات