رئيس الشاباك يزعم عدم مقدرة السلطة الفلسطينية على فرض السيطرة

رئيس الاستخبارات العسكرية يدعي تخطيط الفلسطينيين لاستهداف الجنود الذين سيبقون في المستوطنات* موفاز :"الانسحاب النهائي من غزة لن يتم قبل اربعة او ستة اسابيع"..

رئيس الشاباك يزعم عدم مقدرة السلطة الفلسطينية على فرض السيطرة
زعم رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي، أفي ديسكين، اليوم الاحد، ان "الهدوء السائد في الجانب الفلسطيني من قطاع غزة لا يدل على مقدرة السلطة الفلسطينية على فرض السيطرة، وان بعض التنظيمات الفلسطينية سترجع الى طابع العمليات، مع مرور الوقت، بما في ذلك في قطاع غزة".

وقال ديسكين خلال استعراض قدمه الى الحكومة الاسرائيلية، اثناء جلستها الاسبوعية، ان الاختبار الحقيقي لمدى مقدرة السلطة الفلسطينية على فرض الهدوء سيكون بعد خروج المستوطنين، ولذلك "ما زال من المبكر صنع التيجان لأبو مازن" على حد تعبيره!

ودعم ديسكين في تصريحه هذا قول وزير الامن الاسرائيلي، خلال الجلسة ذاتها، بأن التوقعات تشير الى احتمال قيام التنظيمات الفلسطينية بتنفيذ عمليات عسكرية انتقاما لمقتل العمال الفلسطينيين الأربعة بنيران مستوطن اسرائيلي في شيلو.

وقال موفاز انه اوعز الى قوات الأمن بزيادة يقظتها تحسبا لما يسميه "الارهاب الفلسطيني"، وكذلك تشديد الجهود المبذولة للكشف عن اليهود المحتمل قيامهم بأعمال قتل" على غرار شيلو وشفاعمرو.

اما رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية فقال في الجلسة ذاتها، ان "صبر الفلسطينيين على منعهم من دخول اراضي المستوطنات بدأ ينفذ وسيتصاعد الضغط بعد خروج المدنيين (المستوطنين)".

وزعم ان الفلسطينيين ينوون القيام بمسيرات نحو المستوطنات قبل انسحاب القوات الاسرائيلية منها وفتح النيران على الجنود قبل انسحابهم".

على هذا الصعيد قال موفاز في مقابلة منحها لصحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان الجهاز الأمني يأمل الانتهاء من الانسحاب من قطاع غزة حتى مطلع السنة العبرية الجديدة، في شهر أيلول المقبل، لكن هذا التاريخ "ليس مقدسا" حسب موفاز الذي اضاف: "اذا احتجنا الى وقت أطول من ذلك فسنواصل السيطرة على المنطقة، وعلى الفلسطينيين ألا يسارعوا الى الاحتفال".

وفي رده على سؤال حول موعد تسليم اراضي المستوطنات للفلسطينيين، قال موفاز: "ما زلنا نمر الآن في خضم المرحلة الأولى من اخلاء المستوطنين, في تقديري سيحتاج الأمر بعد الانتهاء من اخلاء المستوطنين الى اربعة او ستة أسابيع ليتسنى لنا جمع العتاد وهدم المباني واخلاء المعسكرات. وفي الوقت ذاته كنت ارغب بالاتفاق معهم (مع الفلسطينيين)على البروتوكول الخاص بانتشار قواتهم على محور فيلادلفي وتنفيذ الانتشار. كما ان هناك حاجة للاتفاق قبل خروجنا من غزة على قضية المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة، ومسألة الجهاز الجمركي. ونأمل من الفلسطينيين ان يتواصل التنسيق الجاري معهم، لمنع العمليات وانطلاق المسيرات".

التعليقات