15/12/2016 - 10:10

منال الشريف تخلع عباءتها وتتحدى القمع في السعودية

تضامنت الناشطة السعودية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، منال الشريف، وسلطت الأضواء من جديد على قضية الشابة السعودية ملاك الشهري التي اعتقلتها الشرطة السعودية، الإثنين الماضي.

منال الشريف تخلع عباءتها وتتحدى القمع في السعودية

تضامنت الناشطة السعودية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، منال الشريف، وسلطت الأضواء من جديد على قضية الشابة السعودية ملاك الشهري التي اعتقلتها الشرطة السعودية، الإثنين الماضي، بتهمة 'انتهاك القواعد' بعد أن خلعت عباءتها في شارع رئيسي بالعاصمة الرياض، وذلك بنشرها صورة لها شاطئ البحر من دون عباءة ولا حجاب.

حيث نشرت الشريف صورة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ظهرت فيها من دون حجاب جالسة عند شاطئ بحر، وبزي مغاير للعباءة السعودية السوداء، وعلقت على صورتها قائلة، "صورتي على شاطئ نجمة في رأس تنورة (شرق المملكة مطل على الخليج العربي)، حيث لا هيئة ترفع شكوى ضد النساء غير المحجبات، شكرًا للسعودية التي علمتنا النفاق #الحرية_لملاك_الشهري".

وأعادت صورة الشريف مجددًا فتح النقاش الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي، حول قضية ملاك الشهري إذ انقسم السعوديون ن مؤيد ومعارض، دافع بعضهم عن تصرفها لخصوصيته وانتصارًا للحرية، بينما فنّد آخرون تصرف هيئة الأمر بالمعروف والشرطة السعودية في ملاحقتها والقبض عليها.

حيث طالب أحد مستخدمي 'تويتر' بأقصى عقوبة لها لأنها 'لم تحترم قواعد البلاد'، وقالت إحدى المغردات السعوديات: 'لن تتجرأ أي سعودية على الخروج بلباس طبيعي بعد اعتقال ملاك... ستبقى شوارعنا مليئة بالسواد بسبب السلطة لا المجتمع'.

وكانت شرطة الرياض قد ألقت، يوم الاثنين الماضي، القبض على االشهري التي تحدّت هيئة الأمر بالمعروف، قبل بضعة أسابيع وخرجت إلى شارع التحلية دون عباءة بعد أن كتبت تغريدة أعلنت فيها أنها ستخرج إلى الشارع دون عباءة.

التعليقات