07/08/2021 - 16:50

"إعلام" يطالب بوقف منع الصحافيين من دخول المسجد الأقصى

وجّه مركز إعلام - المركز العربي للحريات الإعلامية، مؤخرًا، رسالة إلى قائد شرطة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، دورون تورجمان، طالب من خلالها بوقف سياسة منع الصحافيين من التغطية في المسجد الأقصى. 

المسجد الأقصى (أ ب أ)

وجّه مركز إعلام - المركز العربي للحريات الإعلامية، مؤخرًا، رسالة إلى قائد شرطة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، دورون تورجمان، طالب من خلالها بوقف سياسة منع الصحافيين من التغطية في المسجد الأقصى.

وأورد ذلك، المركز، من خلال بيان صدر عنه بعد أن "منع أفراد الشرطة بتاريخ 1 آب/ أغسطس صحافيين من الدخول إلى محيط المسجد الأقصى للتصوير والتغطية مطالبين إياهم بترك المعدات عند الأبواب والتوجه فقط للصلاة إذا ما رغبوا".

وشدد مركز "إعلام" في رسالته أنّه "لا يوجد أي أوامر منع واضحة والتي تمنع دخول الصحافيين ومنعهم من التصوير والتوثيق في داخل باحة مسجد الأقصى، وفي حال كانت هناك أوامر وقرارات مماثلة فهي غير قانونيّة بإعتبارها مسًا سافرًا بالعمل الصحافي وتقييد الصحافي في إتمام مهامهم".

وأشار المركز في رسالته إلى "الضرورة في منع تكرار الحدث خاصةً وأنّ منع الصحافيين من التغطية في مناطق معينة ليست من صلاحية أفراد الشرطة أصلا".

وأعرب مركز "إعلام" في رسالته عن "أهمية الحفاظ على حقوق الأساس وحرية الصحافة وحق حرية التعبير وحرية الكلام أيضًا، والتي يشترط أن تكون معيارا وشكلا من أشكال النظم التي تدعي الديمقراطية".

التعليقات