الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران
هادي

 نفى راجح بادي، الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، أنباء قطع العلاقات الثنائية بين الحكومة اليمنية و إيران.

وقال بادي في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.ا) جميع تلك الأنباء عارية من الصحة تماما ، مشيرا الى ان الحكومة اليمنية لم تتناقش بخصوص ذلك منذ وصولها إلى عدن".

وكانت وسائل إعلامية نقلت أنباء تفيد بأن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أكد قطع علاقات بلاده مع إيران.

يذكر أن الحكومة والرئاسة في اليمن قد اتهمتا طهران في أوقات سابقة بدعم مسلحي الحوثي بالسلاح من أجل الاستيلاء على السلطة في البلاد وهو ما أدى إلى توتر حاد في العلاقات بين الدولتين.

ونشرت هذه الأنباء بعد يومين من إعلان قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية قبضها في السواحل اليمنية على سفينة إيرانية محملة بالسلاح قيل إنها كانت في طريقها للحوثيين.

إلى ذلك، قال ضابط رفيع أن القوات الحكومية اليمنية استعادت من المتمردين، اليوم الجمعة، السيطرة على مضيق باب المندب، حيث يعبر قسم كبير من التجارة العالمية المنقولة بحرا.

وأوضح العميد تركي أحمد، أحد قادة الهجوم الذي سمح أمس الخميس باستعادة جزيرة ميون الواقعة بين خليج عدن والبحر الأحمر، لوكالة فرانس برس أن "مضيق باب المندب بات الآن تحت السيطرة الكاملة لقواتنا".

وكانت القوات الحكومية، بدعم من التحالف بقيادة السعودية، سيطرت على قريتي باب المندب وذباب قرب المضيق.

وكان باب المندب منذ آذار/مارس بايدي الحوثيين وحلفائهم من الوحدات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأشار أحمد إلى "دعم أرضي وبحري وجوي من قوات التحالف" سمح باستعادة السيطرة على المضيق.

وأضاف أن "الحوثيين وحلفاءهم تراجعوا إلى المخا" المدينة الساحلية على البحر الأحمر والتي تقع على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال.

من جهته، قال مصدر عسكري أن هذا الهجوم "يأتي ردا على تحركات القوات المتمردة" نحو محافظة عدن وأربع محافظات جنوبية أخرى، استعادتها القوات الحكومية سابقا.

وأضاف المصدر طالبا عدم ذكر اسمه أن عدن التي أعلنت عاصمة "مؤقتة" للبلاد، حيث عادت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مؤخرا بعد ستة أشهر في المنفى في السعودية، "استهدفت الخميس بصاروخ سكود سقط في الضواحي الغربية".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018