الكويت: تمديد محادثات السلام في اليمن أسبوعا

الكويت: تمديد محادثات السلام في اليمن أسبوعا
مسجد دمّره القصف - مخلّفات الدّمار في اليمن - تعز

قال إسماعيل ولد الشّيخ أحمد، مبعوث الأمم المتّحدة لليمن، اليوم الأحد، إنّ المحادثات الرّامية إلى إنهاء الحرب في اليمن مُدّدت أسبوعًا.

وكانت هذه المحادثات على شفا الانهيار على ما يبد،  بعد خلاف رئيسيّ بين الحكومة وخصومها من الحوثيّين.

وقال الشّيخ أحمد في بيان إنّه يأمل بأن تتمكّن الوفود من استغلال هذا الأسبوع المتبقّي لتحقيق تقدّم على الطّريق نحو السّلام.

وأعرب عن شكره للكويت لموافقتها على استضافة المحادثات خلال تلك الفترة الإضافيّة.

وتهدف المفاوضات التي تسير ببطء إلى إنهاء حرب تدور منذ 16 شهرًا، أدّت إلى قتل أكثر من 6400 شخص، نصفهم تقريبًا من المدنيّين وتشريد أكثر من 2.5 مليون نسمة.

وأدّت هدنة بدأت في نيسان/أبريل إلى إبطاء وتيرة القتال، إلّا أنّ أعمال العنف مستمرة بشكل شبه يوميّ.

وقال يوم الجمعة وفد حكومة الرّئيس عبد ربّه منصور هادي، المعترف بها دوليًّا، إنّه يعتزم الانسحاب من المحادثات يوم السّبت.

وجاءت هذه الخطوة احتجاجًا على ما يبدو على إعلان الحوثيّين وحلفائهم في حزب المؤتمر الشّعبي العامّ الذي يتزعّمه الرّئيس السّابق علي عبد الله صالح أنّهم قرّروا تشكيل مجلس سياسيّ لحكم البلاد من جانب واحد.

وقال الشّيخ أحمد، يوم الخميس، إنّ هذه الخطوة تشكّل 'انتهاكًا قويًّا لقرار مجلس الأمن الدّوليّ 2216 (2015) الذي يطالب جميع الأطراف اليمنيّة ولا سيّما الحوثيّين بالامتناع عن اتّخاذ المزيد من الإجراءات الانفراديّة التي يمكن أن تقوّض عمليّة الانتقال السّياسيّ في اليمن'.

لكنّ الشّيخ أحمد قال بعد ظهر السّبت على حسابه على تويتر، إنّه التقى الوفدين واقترح تمديد المحادثات لمدّة أسبوع واحد ووضع إطار عمل للتوصّل لحلّ للأزمة في اليمن.

وأعلن الشّيخ أحمد تمديد المحادثات بعد ذلك ببضع ساعات.

وفي واحد من أعنف تفجّر للقتال منذ بدء محادثات السّلام، قالت مصادر أمنيّة إنّ طائرات حربيّة تابعة للتحالف بقيادة السّعوديّة قصفت مقاتلين حوثيّين من اليمن حاولوا التّسلّل إلى داخل المملكة، يوم السّبت، فقتلت العشرات منهم.

اقرأ/ي أيضًا | الحكومة اليمنية تعلن أن المفاوضات مع الحوثيين انتهت

وقالت وكالة 'سبأ' للأنباء، التّابعة للحوثيّين، إنّ المقاتلين الحوثيّين أطلقوا صواريخ على أهداف سعوديّة ردًّا على ذلك.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة