اليمن: مقتل 38 وإصابة 26 في غارات على الحديدة

اليمن: مقتل 38 وإصابة 26 في غارات على الحديدة
تشييع ضحايا غارة سابقة (أ ب)

قالت مصادر طبية وعسكرية يمنية، اليوم الإثنين، إن 38 يمنيا من الحوثيين قتلوا، وأصيب 26 آخرون في ضربات جوية استهدفت مواقع للحوثيين في الأطراف الجنوبية والغربية لمدينة الحديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وتأتي هذه الغارات الجوية قبل أيام من المحادثات المرتقبة في جنيف بين أطراف النزاع في اليمن، والتي قال عنها مسؤولون يمنيون إنها ستتطرق إلى مستقبل مدينة الحديدة التي تضم ميناء إستراتيجيا تدخل عبره غالبية المساعدات الموجهة إلى ملايين السكان.

وقال مسؤولون في القوات الموالية للحكومة المعترف بها إن مروحيات تحالف السعودية العسكري وطائراته قصفت في ال24 ساعة الماضية مواقع للحوثيين عند الدوار المؤدي إلى وسط المدينة في جنوبها، وقرب الكلية البحرية الوقعة في غربها.

واستهدف القصف أيضا أربع آليات عسكرية للحوثيين قرب مطار الحديدة جنوبا، وسيارات تابعة لهم في داخل حرم جامعة الحديدة الواقعة في جنوب غرب المدينة المطلة على البحر الأحمر.

وذكر أطباء ومسعفون في مستشفين في الحديدة أن حصيلة قتلى الغارات بلغت 38 والجرحى 26 وجميعهم من الحوثيين.

يذكر أن الأمم المتحدة تطلق في جنيف، الخميس، مشاورات جديدة بين أطراف النزاع اليمني في محاولة للتفاهم حول إطار لمفاوضات سلام تنهي الحرب المستمرة منذ 2014 في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وبدأت الأمم المتحدة جهود استئناف محادثات السلام بعدما أطلق التحالف في 13 حزيران/يونيو هجوما باتجاه ميناء مدينة الحديدة، بقيادة الإمارات الشريك الرئيسي في التحالف.

وفي مطلع تموز/يوليو، أعلنت الإمارات تعليق الهجوم البري على مدينة الحديدة نفسها لإفساح المجال أمام وساطة للأمم المتحدة، مطالبة بانسحاب الحوثيين من المدينة والميناء.

وفي بداية آب/اغسطس، أدت أعمال قصف على مستشفى وسوق للسمك في مدينة الحديدة إلى مقتل 55 مدنيا، وإصابة 170 بجروح، بحسب الصليب الأحمر. واتهم الحوثيون التحالف بشن غارات أدت إلى وقوع الضحايا، بينما اتهم التحالف الحوثيين بقصف المستشفى والسوق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018