مجلس الامن يبدا يوم الثلاثاء القادم البحث في رفع العقوبات عن العراق

مجلس الامن يبدا يوم الثلاثاء القادم البحث في رفع العقوبات عن العراق

من المقرر ان يبدأ مجلس الامن الدولي في عقد جلسات يوم الثلاثاء القادم لبحث مستقبل برنامج النفط مقابل الغذاء وموضوع التفتيش عن الاسلحة المزعومة في العراق كما يستمع الى تقرير من كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس.وقد صرح اجويلار زينسير مندوب المكسيك الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن بان الدول الاعضاء بالمجلس تبحث حاليا سبل رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ عام 1990.

على صعيد اخر، توقع ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان لا يمثل العراق احد في الاجتماع الذي تعتزم منظمة الاوبيك عقده في فيينا في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال باوتشر في تصريحات صحفية اليوم ان بلاده " ترى بان قرار اختيار من يمثل العراق في الاجتماع هو من اختصاص العراقيين...ولكن من الممكن في غياب حكومة عراقية الان ان لا يمثل العراق احد".

وكان مصدر في الاوبيك قد صرح مؤخرا بان المنظمة دعت عامر محمد رشيد وزير النفط في الحكومة العراقية المنهارة لحضور الاجتماع الا ان مسؤولين امريكيين اعربوا عن شكهم في امكانية تلبية عامر رشيد لهذه الدعوة بالنظر الى كونه " واحدا من المشمولين العراقيين المطلوبين للادارة الامريكية"..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018