بعد قيامها باغلاق سفارتها في السعودية، امريكا ترفع حالة التأهب تحسبا لوقوع عمليات انتحارية

بعد قيامها باغلاق سفارتها في السعودية، امريكا ترفع حالة التأهب تحسبا لوقوع عمليات انتحارية

قررت الولايات المتحدة الاميركية اليوم، رفع حالة التأهب في ظل تخوفها من تعرض البلاد الى هجمات انتحارية مسلحة على غرار هجمات ايلول 2001. وقد تم رفع حالة التأهي الى اللون البرتقالي.

وقالت شبكة سي ان ان الاميركية ان قرار رفع حالة التاهب اتخذ في البيت الابيض في اجتماع لمسؤولي الامن الدخلى بعد مراجعة معلومات مخابرات حديثة.

الى ذلك، قررت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، تتبع الخطوات الاميركية في السعودية، بعد الهجمات الانتحارية التي تعرضت لها منشآت اميركية وسعودية تخدم الاجانب، في الرياض، مؤخرا. واعلن مصدر بريطاني رسمي ان لندن تنوي اغلاق السفارة البريطانية ومكتبين آخرين في السعودية اعتبارا من الاربعاء 21.5.2003 بسبب خطر وشيك بوقوع هجمات.

وقالت متحدثة باسم الوزارة "تلقينا معلومات جديرة بالتصديق بانه يجري الاعداد لمزيد من الهجمات ضد اهداف غير محددة في المملكة العربية السعودية وقد تقع في وقت قريب."

وتابعت "ستغلق السفارة في الرياض والقنصلية في جدة والمكتب التجاري في الخبر امام الجمهور اعتبارا من غد."

واضافت المتحدثة ان الموقف سيظل قيد المراجعة لكن من المخطط له اعادة فتح السفارة والمكتبين الآخرين يوم 24 مايو ايار. وذكرت انه من المقرر في الوقت الراهن ان يستمر الموظفون في العمل داخل هذه المباني.

وكانت المخاوف من احتمال وقوع هجمات جديدة ادت الى قيام الولايات المتحدة باغلاق بعثاتها الدبلوماسية في السعودية، الثلاثاء، بعد ان حذر الامير بندر بن سلطان سفير الرياض لدى واشنطن من هجوم كبير في المملكة او على الاراضي الامريكية.

واغلقت الولايات المتحدة سفارتها في الرياض اضافة الى قنصليتيها العامتين في مدينتين اخريين.

كما اعلنت المانيا، الثلاثاء ، انها ستغلق سفارتها ومقر بعثة اخرى في السعودية امام الزوار حتى يوم الجمعة القادم على الاقل بسبب مخاوف أمنية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية انه سيتم اغلاق السفارة في الرياض ومكتب تمثيل في جدة امام الجمهور اعتبارا من يوم الاربعاء "لأسباب أمنية" دون ان يخوض في تفاصيل.

الى ذلك قالت مصادر امنية في السعودية ان السلطات اعتقلت ثلاثة يشتبه في انهم اعضاء في تنظيم القاعدة في مدينة جدة الساحلية المطلة على البحر الاحمر.

وقال مصدر "معتقل من الثلاثة يتعاون معنا. انه يتحدث الى مسؤولي الامن."

ولم يتضح اذا كان الثلاثة الذين اعتقلوا ليل الاثنين لهم صلة بتفجيرات الرياض في الاسبوع الماضي.

وقالت المملكة يوم السبت انها اعتقلت اربعة يشتبه انهم اعضاء في تنظيم القاعدة اشارت الى انه كانت لديهم معرفة مسبقة بهجمات الرياض.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018