الدوما الروسية تقر بالقراءة الاولى مشروع قرار اعلان العفو العام في الشيشان

الدوما الروسية تقر بالقراءة الاولى مشروع قرار اعلان العفو العام في الشيشان

اقر مجلس الدوما الروسي اليوم بالقراءة الاولى مشروع قرار اعلان العفو في الشيشان المحال من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وذلك ارتباطا باقرار دستور الجمهورية الشيشانية.

وقد صوت لصالح مشروع قرار العفو 354 عضوا مقابل18عضوا وامتناع 4 عن التصويت.

كما ايد المجلس في الوقت ذاته مشروع قرار اخر اعده الجانب الرئاسي الروسي حول اصول تطبيق العفو في الجمهورية الشيشانية.

وكان رئيس مجلس الدوما، غينادي سيليزنيوف قد قال خلال جلسة المناقشة ان اصدار العفو في الشيشان هو محاولة اخرى لاجراء المصالحة والانتقال الى الحياة السلمية في الجمهورية للشيشانيين الذين لم تتلطخ ايديهم بالدماء ولم يشاركوا في اعمال القتل والسطو وخطف الناس". على حد قوله.

يشا رهنا الى ان موسكو كانت قد اجرت مؤخرا استفتاءا في الشيشان على دستور جديد ينظم العلاقة بين تلك الجمهورية وموسكو كخطوة ضمن سلسلة اخرى من الخطوات التي تهدف الى " ترتيب اوضاع هذه الجمهورية " بشكل ينسجم مع طموحات موسكو علما ان محللين شيشان كانوا قد استبعدوا ان تؤدي مثل هذه الخطوات الى وضع حد لتطلعات الشيشانيين في الانفصال عن روسيا وهو الامر الذي ترفضه الاخيرة بشكل مطلق خوفا من ان يكون لمثل هكذا تطور تأثيراته السلبية على مجمل العلاقات الفيدرالية في روسيا التي تتشكل - كما هو معروف - من 89 منطقة تدار ذاتيا من قبل ساكنيها وترتبط مع المركز بمعاهدات ووثائق تقر بالطابع الفيدرالي للعلاقات بين الجمهوريات الروسية المختلفة

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018