بوش يصل الى الامارات وسيتوجه بخطاب الى الايرانيين

بوش يصل الى الامارات وسيتوجه بخطاب الى الايرانيين

وصل الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاحد الى ابوظبي المحطة الثالثة في جولته في الخليج. وسييلقي بوش في الامارات في اطار جولته الخليجية كلمة عن «الحريات» ويتحدث الى الايرانيين مباشرة في خطاب قال البيت الابيض انه الاهم في زيارته للمنطقة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان بوش زار في وقت سابق قوات الاسطول الخامس الذي يعمل في الخليج والمحيط الهندي والمناطق المجاورة وتقوم طائراته بمهمات في العراق وافغانستان.

وسيلقي بوش خطابا في ابو ظبي حول التطور الاقتصادي وحول الديموقراطية في الخليج. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش "سيتوجه بعد خطاب عن الحريات في ابوظبي الى مختلف شعوب المنطقة وسيخاطب من جديد (...) الايرانيين انفسهم ليقول لهم ان ثمة مستقبلا افضل لهم". واضافت ان بوش سيؤكد في خطابه التزام الولايات المتحدة ضمان الامن في منطقة الخليج.

وسيتحدث بوش ايضا عن لبنان وبشكل اوسع عن الديموقراطية ومكافحة التطرف وجهود التسوسة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وترى واشنطن في الامارات بلدا مهما لسياستها الهادفة الى عزل ايران. واقامت في دبي واحدا من خمسة مكاتب لها في العالم لبناء علاقات مع مواطنين ايرانيين عاديين في غياب العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

والامارات هي الشريك الاقتصادي الاول لايران في حين تدير نحو عشرة الاف شركة ايرانية اعمالها من امارة دبي التي باتت مركز الاعمال الايراني الاول.

وخلال زيارة قصيرة الى دبي الاثنين سيطلع بوش على التطور الكبير الذي تشهده دبي التي باتت معقلا لمشاريع عمرانية مهمة.

وقد زار السبت البحرين وسيتوجه بعد الامارات الى السعودية.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018