مصادر عسكرية إسرائيلية: إيران تتسلم صواريخ "أس-300" قريبا..

مصادر عسكرية إسرائيلية: إيران تتسلم صواريخ "أس-300" قريبا..

قال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي إن إيران على وشك تسلم بطاريات صواريخ مضادة للطائرات من طراز "اس 300" من روسيا. وجاء أن البطاريات الأولى من هذه الصواريخ سوف يتسلمها الجيش الإيراني في أيلول/ سبتمبر القادم.

وبحسب المصدر العسكري نفسه فإن عملية تسلم الصواريخ سوف تمتد ما بين نصف سنة وسنة. وأضاف أنه لا شك أن وجود مثل هذه المنظومات الدفاعية سوف تصعب تنفيذ هجوم جوي على إيران.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن إيران كانت قد تسلمت في العام الماضي من روسيا 29 منظومة دفاعية مضادة للطائرات من طراز "Tor-M1"، والقادرة على إصابة أهداف على ارتفاعات تصل إلى 6 آلاف متر.

وتعتبر صواريخ "اس-300" ذات قدرة اعتراض تفوق منظومات "Tor-M1". وبحسب روسيا فإنها قادرة على اعتراض طائرات وصواريخ عن بعد يصل إلى 150 كيلومترا، وعلى ارتفاعات تصل إلى 27 كيلومترا.

ونقل عن مصادر في الجيش الروسي أن الحديث هو صورايخ فعالة أكثر من صواريخ "باتريوت" الأمريكية.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن صاروخ "أس-300" هو الذي أسقط طائرة ركاب كانت في طريقها من مطار اللد إلى نوبوسيبيرسك في سيبيريا، وأدى إلى مقتل 66 راكبا على متنها.

كما أشارت إلى تصريحات وزير الدفاع الإيراني، في العام الماضي، مفادها أن روسيا سوف تزود بلاده بصواريخ "أس-300"، إلا أن روسيا نفت في حينه ذلك.

ونقل عن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس، تقديراته، خلال الشهر الجاري، والتي تفيد أن احتمالات حصول إيران على مثل هذه الصواريخ ضئيلة جدا.