وزير الخارجية الروسي: يجب السعي لتطبيع العلاقات بين اسرائيل وايران

وزير الخارجية الروسي: يجب السعي لتطبيع العلاقات بين  اسرائيل وايران

اعرب وزير الخارجية الروسي، سرغي لافروف عن اعتقاده بضرورة السعي من اجل تطبيع العلاقات بين ايران واسرائيل. واشار لافروف في معرض مقابلة نشرتها وسائل اعلام روسية " ان التاريخ يعرف الكثير من الامثلة عندما يجد الاعداء الالداء وسيلة للأتفاق". واعاد لافروف الى الاذهان ان اسرائيل قدمت سابقا في فترة حكم الشاه المعونة الى ايران في تنفيذ برنامجها الصاورخي -النووي. وكانت ايران تزود اسرائيل بكل حاجتها من النفط.وقال لافروف " انا لا أعلم متى ..لكن تطبيع العلاقات /بين اسرائيل وايران/ سيتم حتما. والشئ الرئيسي الآن هو تركيز الجهود على جوهر المسألة وعدم استثارة الانفعالات .ولا يحتاج اي احد الى الحرب".

ولدى الاجابة عن سؤال حول آفاق التسوية في الشرق الاوسط قال لافروف ان الوضع هناك صعب وخطير جدا "لكنني لا استطيع وصفه بأنه دخل في طريق مسدود". واشار الى ان الجهود الدولية مستمرة من اجل استئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية واستعادة الوحدة الفلسطينية.

وأشار لافروف ايضا الى ان موسكو لم تتخلى عن هدف عقد مؤتمر دولي حول تسوية ازمة الشرق الاوسط. وحسب قوله فان المؤتمر سيعقد حالما يتم واقعيا استئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية.