بولندا ستطلب من المحكمة تسليم المعتقل الإسرائيلي لألمانيا

بولندا ستطلب من المحكمة تسليم المعتقل الإسرائيلي لألمانيا

قالت الناطقة بلسان النيابة العامة في بولندا، اليوم الإثنين، إن بلادها معنية بتسليم ألمانيا المعتقل الإسرائيلي، أوري برودسكي، المتهم بالمشاركة في اغتيال القيادي في حركة حماس الشهيد محمود المبحوح في دبي.

وجاء أنه رغم طلبات إسرائيل بعدم تسليم المعتقل لألمانيا، إلا أن الناطقة بلسان النيابة العامة قالت إن المدعي العام سوف يطلب من المحكمة في وارسو الاستجابة للطلب الألماني بتسليمه.

وكان الناطق بلسان المحكمة في وارسو قد أكد في وقت سابق، اليوم، نبأ اعتقال الإسرائيلي، الذي كانت مجلة "دير شبيغل" أول من كشف عنه. وبحسبه فإن المحكمة البولندية ستصدر قرارها بشأن تسليمه خلال 30 يوما.

يذكر أن برودسكي الذي اعتقل في بولندا في مطلع الشهر الجاري، بناء على أمر اعتقال أصدرته ألمانيا، مشتبه بأنه يعمل لصالح الموساد، وأنه قد مساعدة لوجستية لتزوير جواز سفر ألماني تم استخدامها من قبل المجموعة التي أقدمت على اغتيال المبحوح.

وتوقعت مصادر إسرائيلية أنه في حال تسليمه إلى ألمانيا، فسوف يقدم للمحاكمة بتهمة التجسس وتزوير وثائق والعضوية في جهاز تجسس أجنبي، وليس بمخالفات تتصل بشكل مباشر باغتيال المبحوح.

وكانت بولندا قد فرضت تعتيما إعلاميا على اعتقال برودسكي، رغم أنه اعتقل في الرابع من الشهر الجاري، وترفض تقديم أية تفاصيل حول القضية.

ومن جهتها فقد نقلت "هآرتس" عن مصدر بولندي قوله إن النشر في "دير شبيغل" عن الاعتقال هو نتيجة تسريب متعمد لمنع إطلاق سراحه الفوري وإعادته إلى "إسرائيل".