النيابة الهولندية تطلب تبرئة اليميني العنصري فيلدرز

النيابة الهولندية تطلب تبرئة اليميني العنصري فيلدرز

طلبت النيابة العامة اليوم تبرئة زعيم كتلة حزب بي.في.في اليميني الهولندي العنصري غيرت فيلدرز، من خمس تهم تتعلق بالتحريض على الكراهية العنصرية والتمييز حيال المسلمين الملاحق بسببها في امستردام.

وقال المدعيان بيرجيت فان روسل وبول فيلمان عن كل واحدة من التهم الموجهة الى فيلدرز والتي نوقشت كل منها على حدة خلال الجلسة التي بدأت الثلاثاء، "نطلب اسقاط التهم" عن فيلدرز.

وكانت النيابة العامة الهولندية قررت في 30 حزيران/يونيو 2008 عدم ملاحقة فيلدرز، معتبرة ان تصريحاته وفيلمه يندرجان "في اطار نقاش عام". لكن محكمة الاستئناف في امستردام التي التجأ اليها عدد من رافعي الشكاوى، امرت النيابة العامة في 21 كانون الثاني/يناير 2009 بملاحقة النائب.

ويلاحق النائب الهولندي لانه وصف الاسلام ب "الفاشي" وطالب بحظر القرآن الذي شبهه بكتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، بين 2006 و2008 في صحف هولندية وعلى منتديات انترنت وفي فيلمه "فتنة" الذي تبلغ مدته 17 دقيقة.

وكانت محاكمة فيلدرز المعرض لحكم بالسجن سنة واحدة او دفع 7600 يورو غرامة، بدأت في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر. ومن المتوقع ان تستمر الجلسات سبعة ايام، على ان يصدر الحكم في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية