العثور على طرود مشتبه فيها على طائرتي شحن في طريقهما الى امريكا

العثور على طرود مشتبه فيها على طائرتي شحن في طريقهما الى امريكا

قام مسؤولون أمنيون أمريكيون وبريطانيون بتفتيش طائرات شحن تابعة لشركة يونايتد بارسيل سيرفيس بعد العثور على طردين مشتبه بهما في بريطانيا ودبي اليوم الجمعة في اطار حالة تأهب دولية بشأن عبوات أرسلت من اليمن.

وقالت روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في بيان "هذان الطردان جاءا من اليمن" وأضاف ان الرئيس الامريكي باراك أوباما أعلن بالتهديد المحتمل مساء يوم الخميس.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز طالبا عدم كشف شخصيته "نحن نعرف ان هذين الطردين جاءا من اليمن ونحن نبحث عن علاقات محتملة بالارهاب."

وذكر مسؤول أمريكي ان الطردين المشتبه فيهما اكتشفا على متن طائرتين كانتا في طريقهما الى الولايات المتحدة. وقد عثر على الطرد الاول في مطار شمالي لندن في حين عثر على الثاني في مطار دبي وقال المسؤول ان المعلومات عن هذه الطرود وصلت الى السلطات الامريكية من حليف بالخارج.

وزادت الولايات المتحدة من مساعداتها في مجال التدريب ومعلومات المخابرات والمساعدات العسكرية لليمن بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة امريكية عشية عيد الميلاد عام 2009 أعلن جناح تنظيم القاعدة في اليمن مسؤوليته عنها.

وقالت وزارة الامن الداخلي الامريكية انها شددت اجراءات أمن الطيران المدني نتيجة للانذار بشأن العبوات المشتبه بها على طائرات يونايتد بارسيل سيرفيس (يو.بي.اس).

وقالت شركة فيديكس الامريكية وهي أكبر شركة للشحن الجوي في العالم انها عثرت على طرد مشتبه به في منشأتها في دبي وانه جاء من اليمن.

وقال موري لين المتحدث باسم الشركة "كاجراء أمني اضافي حظرت فيديكس كل الشحنات القادمة من اليمن."

وقالت الشرطة البريطانية ان بعضا من المواد التي اكتشفت على متن طائرة تابعة لشركة (يو.بي.اس) في مطار ايست ميدلاندز على بعد 260 كيلومترا شمالي لندن قد أرسلت لفحصها. ورفع الطوق الامني حول مركز التوزيع في المطار.

وفي بريطانيا قالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وقناة سكاي نيوز نقلا عن مصادر لم تسمها ان الطرد الذي عثر عليه ليس قنبلة لكنه "من المحتمل أن يكون مؤذيا."

وفي الولايات المتحدة تم فحص طائرات لشركة (يو.بي.اس) في نيويورك ونيوجيرزي وفيلادلفيا. وقالت ادارة أمن النقل الامريكية ان الطائرات يجري تفتيشها "من باب الحذر الزائد."

وقال جيبز في بيانه "بناء على التعاون الوثيق بين وكالات الحكومة الامريكية وحلفائنا وشركائنا بالخارج استطاعت السلطات التعرف على عبوتين مشبته فيهما وفحصهما.. واحدة في لندن والثانية في دبي."

وتحقق السلطات في ان الطردين كانا في طريقهما الى معبد يهودي ومركز اجتماعي يهودي في شيكاجو.

وقالت ليندا هاس نائب الرئيس المساعد للاتحاد اليهودي لشيكاجو لرويترز "نبه علينا هذا الصباح بضرورة أن يكون المعبد في حالة تأهب".