أوروبا تحاول التوصل الى اتفاق بشأن العراق

أوروبا تحاول التوصل الى اتفاق بشأن العراق

تشهد العاصمة البلجيكية، بروكسل اتصالات مكثفة بين المسؤولين الأوروبيين بدأت منذ صباح اليوم بهدف صياغة موقف اوروبي موحد خلال القمة التي ستجري أعمالها مساء اليوم الخميس وصباح غد الجمعة بالعاصمة البلجيكية وعلى مستوى رؤساء الدول والحكومات.

وقالت المصادر إن هذا الموقف سيتمحور في إصدار بيان مشترك يركز حول الشق الإنساني وفي ما يمكن للاتحاد الأوروبي تقديمه للتخفيف من وقع الحرب الى جانب الالتزام بالمساهمة في عمليات الأعمار الى جانب الاتفاق حول المستقبل السياسي للعراق والتمسك بوحدة أراضيه.

كما أشارت المصادر من جهة أخرى الى إن الالتزام بإعادة الأعمار سوف يشرط بمدى تعهد الولايات المتحدة بالتعاون مع الأطراف الأوروبية بشان إدارة الوضع ليس داخل العراق فحسب بل مجمل الأوضاع الإقليمية والحد من التداعيات الخطيرة على استقرار المنطقة للحرب الحالية.

وتريد عدد من الدول الأوروبية دفع القمة الى الالتزام بتعزيز السياسة الخارجية وسياسة الدفاع الأوروبية بوصف ذلك العنصر الرئيسي لتجنب أية انقسامات مقبلة.

الى ذلك، افادت بعض المصادر الى انه يجري الإعداد - في خطوة لتخفيض حدة التوتر داخل القمة الأوروبية - الى عقد اجتماع ثنائي بين كل من الرئيس الفرنسي جاك شيراك
ورئيس الحكومة البريطانية بلير بعد التبادل العلني للتهم بينهما.