اردوغان لبيرس: نحن معنيون بعلاقات طيبة مع اسرائيل

اردوغان لبيرس: نحن معنيون بعلاقات طيبة مع اسرائيل


دعت صحيفة "مرحبا " التركية الى وقف المناورات الجوية المشتركة بين تركيا وكل من اسرائيل والولايات المتحدة والاردن التي تعرف بـ " نسر الاناضول " التي بدأت في السابع من هذا الشهر.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر يوم الخميس الماضي " ان سماح تركيا للطيارين الاسرائيليين بالمشاركة في هذه المناورات الجوية يتعارض مع الجهود الحثيثة التي تبذلها لدعم مسيرة السلام في الشرق الاوسط وللتأييد الذي تقدمه للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة".

ومن جهتها ذكرت وكالة انباء " اخلاص " التركية ان اهالي منطقة "قونيا " التركية ابدوا احتجاجهم على هذه المناورات التي تستمر حتى الثامن عشر من الشهر الحالي نظرا للجرائم الوحشية التي ترتكبها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية" ( سانا)





للمزيد حول الموضوع - انظر :







انقرة: انضمام تركيا للاتحاد الاوربي سيكون صوتا للقضية الفلسطينية


اردوغان: انهاء الصراع شرط اساسي لتحقيق الاصلاح في الشرق الاوسط


اردوغان : شارون دفن جهود السلام


حملة تواقيع في تركيا لالغاء قمة للناتو في اسطنبول


حماس" تثمّن الموقف التركي من سياسات اسرائيل





قال السفير التركي لدى اسرائيل، فيوردون سنيورلو، ان العلاقات بين بلاده واسرائيل ليست مأزومة ولا تشهد برودة.

وكان السفير التركي قد عاد يوم الخميس الى اسرائيل بعد ان كانت انقرة استدعته للتشاور حول العلاقات بين البلدين في ضوء الانتقادات الشديدة التي وجهتها تركيا الى اسرائيل، مؤخرا، على خلفية جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وكانت اسرائيل رفضت اعتبار استدعاء السفير والقنصل التركيين بمثابة خطوة تعكس برود العلاقات بين البلدين، كما تفسر مثل هذه الخطوة عادة، وانما هي - تقول الخارجية الاسرائيلية - خطوة لمحاولة ازالة الاجواء المأزومة بين البلدين، على خلفية التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء التركي، مؤخرا، ضد جرائم الاحتلال الاسرائيلي في رفح.

واعتبر السفير التركي ان اقرار خطة الانسحاب التدريجي من غزة فرصة جيدة لاحياء خارطة الطريق وللتقدم بالمفاوضات بين الفلسطينين والاسرائيليين "

ونقلت المصادر الاسرائيلية عن الرئيس التركي، اردوغان تأكيده لرئيس حزب " العمل" ، شمعون بيرس خلال لقاء جمعهما نهاية الاسبوع في الولايات المتحدة ان تركيا " معنية بالمحافظة على علاقات جيدة مع اسرائيل "